أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني فى زيادة المبيعات للشركات؟

أهمية التسويق

التسويق عبر البريد الالكترونى محل إهتمام العديد من الشركات، وذلك إنطلاقًا من حقيقة أن عدد حسابات البريد الإلكتروني يزيد بمقدار 3 أضعاف عن عدد حسابات Facebook وTwitter مجتمعة؟ أو أن احتمال حصولك على نقرة من خلال البريد الإلكتروني يزيد بمقدار 6 أضعاف عن احتمال حصولك على تويتر؟

وأي مسوقً خبير يعرف التقارير التي توضح أن البريد الإلكتروني يحقق أعلى عائد على الاستثمار مقارنة بأي قناة تسويقية متاحة، ونظرًا لعائد الاستثمار الاستثنائي للتسويق عبر البريد الإلكتروني، فقد أصبح الآن ضروريًا في الأعمال التجارية B2B وB2C حول العالم.

رسائل البريد الإلكتروني التسويقية يمكن أن تكون ترويجية أو إعلامية أو تخدم غرضًا محددًا في رحلة المشتري، ويأتي محتوى التسويق عبر البريد الإلكتروني بأشكال وأحجام عديدة. ومع ذلك، يمكن تصنيفها على نطاق واسع إلى رسائل البريد الإلكتروني للمشاركة ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات.

ما هو التسويق عبر البريد الالكترونى؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أي استراتيجية تسويق تتضمن إرسال رسائل بريد إلكتروني تجارية إلى مجموعة من العملاء أو العملاء المحتملين، ومن الناحية الفنية، يغطي التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضًا الاتصالات الفردية، مثل الرسائل المرسلة لحل استعلام محدد للعميل.

بينما تحاول العلامات التجارية تعزيز علاقاتها مع عملائها عبر القنوات الرقمية، فمن المهم العثور على تقنيات فعالة ومُحسّنة من حيث التكلفة. يحتل التسويق عبر البريد الإلكتروني مرتبة عالية في هذه القائمة، مما يسمح بمدى انتشاره الهائل وسهولة استخدامه.

مكونات البريد الإلكتروني النموذجية:

1.سطر موضوع البريد الإلكتروني

  • هو نقطة الاتصال الأولى مع العميل في صندوق الوارد الخاص به. في حين تختلف الآراء من خبير إلى خبير، فإن أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي 41 حرفًا ، ما يعني سطر موضوع طويل من سبع كلمات ليكون مثاليًا.

2. التحية في رسائل البريد الالكتروني

  • يمكنك اختيار الحصول على رسالة بحجم واحد يناسب الجميع وغير مخصصة لكل عميل. على سبيل المثال، في حالة إعلانات الشركة، فإن التحية العامة للجميع ستكون منطقية.
  • تتيح لك أتمتة التسويق أيضًا الترحيب بكل عميل باسمه؛ وهذا يضفي لمسة شخصية قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات التحويل.

3. محتوى البريد الالكتروني

  • لا يوجد تنسيق محدد يجب اتباعه عند إنشاء محتوى التسويق عبر البريد الإلكتروني. يمكنك التلاعب بالنصوص والصور وإضافة المخططات وصور GIF وحتى تضمين مقاطع الفيديو.
  • تقوم عبارة التحفيز على اتخاذ إجراء CTA أو Call to Action بربط بريدك الإلكتروني التسويقي مباشرة بإجراء يدر الإيرادات. على سبيل المثال، قد يُطلب من أحد العملاء الحاليين إعادة زيارة عربة التسوق الخاصة به، ويمكن أن يُطلب من عميل محتمل الاشتراك.

4. زر إلغاء الاشتراك

  • يعد هذا أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأساسية التي يجب اتباعها. في كثير من الأحيان، تحصل الشركات على البريد الإلكتروني للعملاء عن طريق شراء قوائم البريد الإلكتروني. على الرغم من أن التواصل قد يكون ذا صلة، إلا أنه يجب أن يتمتع العميل دائمًا بحرية إلغاء الاشتراك. وهذا يغرس الثقة في علامتك التجارية ويرسي الشفافية.

أنواع رسائل البريد الإلكتروني التسويقية

1. رسائل البريد الإلكتروني الترويجية

  • تعمل حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني على الترويج للعروض الخاصة وإصدارات المنتجات الجديدة والمحتوى المسور مثل الكتب الإلكترونية والندوات عبر الإنترنت وعلامتك التجارية بشكل عام. يمكن أن تتكون الحملة أيضًا من سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني  يتم إرسالها على مدار عدة أيام أو أسابيع.

2. رسائل البريد الإلكتروني الإعلامية

  • تعد النشرات الإخبارية من بين رسائل البريد الإلكتروني الإعلامية الأكثر شيوعًا. كما يوحي الاسم، تشارك النشرة الإخبارية الأخبار المتعلقة بعملك. فكر في الإنجازات الجديدة التي تم الوصول إليها، أو إمكانات المنتج الجديدة، أو عرض محتوى قيم مثل دراسات الحالة.
  • تساعد الرسائل الإخبارية التي يتم إرسالها على فترات منتظمة – أسبوعية، أو نصف أسبوعية، أو شهرية – في الحفاظ على نقاط اتصال متسقة مع المشتركين في بريدك الإلكتروني.

3. رسائل البريد الإلكتروني للاحتفاظ

  • تعمل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالاحتفاظ على إبقاء عملائك سعداء ويعودون دائمًا للحصول على المزيد. تعد رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالاحتفاظ بمثابة حجر الزاوية في التسويق عبر البريد الإلكتروني نظرًا لأن الحصول على جهة اتصال جديدة يكون أكثر تكلفة من الاحتفاظ بجهة اتصال موجودة.
  • تعمل رسائل البريد الإلكتروني هذه على جذب العملاء إلى علامتك التجارية. يمكنك تعريفهم بمنتجك، أو مشاركة النصائح حول كيفية استخدام منتجك، أو إرسال استطلاع، أو استهداف جهات الاتصال غير المهتمة بحملة لاستعادتهم مرة أخرى.

 4. رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات

  • هي رسائل تلقائية يتم تشغيلها كرد فعل على إجراءات عملائك، على سبيل المثال عندما يشتري أحد العملاء عنصرًا من متجرك.
  • تتضمن أمثلة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات تأكيدات الطلب، شكرا لك، إعادة تعيين كلمة المرور، السلة المهجورة.

9 فوائد للتسويق عبر البريد الالكترونى  

1. ابق على اتصال مع جمهورك

  • رسائل البريد الإلكتروني تتمتع بالقدرة على إبقاء عملائك على اطلاع. يستطيع المستهلكون التحقق من بريدهم الإلكتروني عندما يكون ذلك مناسبًا لهم، ويمكن أن يمنحهم الشعور بأنك تفكر بهم.  

2. الوصول إلى العملاء في الوقت الحقيقي

  • يتم فتح 54% من جميع رسائل البريد الإلكتروني على جهاز محمول. وهذا أمر مهم ويجب أن يلعب دورًا عند التخطيط لأي استراتيجية تسويقية.
  • تنتج رسائل البريد الإلكتروني المصممة جيدًا معدلات تحويل أعلى على الهاتف المحمول مقارنة بأي وسيلة أخرى.  

3. يتفاعل الأشخاص مع رسائل البريد الإلكتروني

  • لفترة طويلة  كان البريد الإلكتروني شكلاً من أشكال التواصل، ومع مرور السنين، أصبح البريد الإلكتروني أحد خيارات الاتصال الرئيسية.
  •  لقد تم إعدادنا جميعًا للرد على رسالة بريد إلكتروني بطريقة ما. سواء كان ذلك للرد أو إعادة التوجيه أو النقر للوصول إلى شيء آخر مضمن في البريد الإلكتروني أو الحذف أو شراء شيء ما أو التسجيل.

4. من السهل قياس التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • توفر معظم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني القدرة على تتبع ما يحدث بعد إرسال حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكنك تتبع معدلات التسليم، ومعدلات الارتداد، ومعدلات إلغاء الاشتراك، ومعدلات النقر، والأسعار المفتوحة.
  •  يمنحك هذا فهمًا أفضل لكيفية عمل حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك، أي منها يجب تعديلها أو أي منها يجب التخلص منها تمامًا.  

5. ميسورة التكلفة

  • يمكنك الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين بأقل مبلغ لكل رسالة، لذا تكلفة التحويل المحتمل منخفضة للغاية مع التسويق عبر البريد الإلكتروني.

6. يسمح بالرسائل المستهدفة

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني يستهدف عملائك المحتملين في مراحل مختلفة من دورة الشراء. بعضها قد يكون في مرحلة النظر، والبعض الآخر قد يكون في مرحلة البحث والمقارنة، وحتى البعض الآخر في مرحلة الاستعداد للشراء، ويمكن أن يساعدك إنشاء شخصيات المشتري في تحديد نوع المحتوى الذي سيتم إنشاؤه لكل خطوة.
  • إن تقسيم هؤلاء العملاء إلى قوائم تسويق مناسبة عبر البريد الإلكتروني يساعد الشركات على استهداف هذه المجموعات بشكل أكثر فعالية. يحتاج العملاء إلى معلومات لنقلهم إلى مرحلة دورة الشراء التالية؛ إن دفع المحتوى المناسب يمكن أن يفعل ذلك. الأمر كله يتعلق بنقل هؤلاء العملاء المحتملين إلى مسار مبيعاتك، ليس بأسرع ما يمكن، ولكن بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

7. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

  • وسائل التواصل الاجتماعي ليست هي المنصة الوحيدة التي تساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركة. إن امتلاك عنوان البريد الإلكتروني للعميل أو العميل المحتمل يعني شيئًا أنك أظهرت مستوى من الاهتمام بعملك.
  • يمنحك التسويق عبر البريد الإلكتروني القدرة على زيادة مستوى الاهتمام والوعي بالعلامة التجارية من خلال البقاء في قمة أولوياتك.

8. بيع منتجاتك

  •  يمكن للتسويق عبر البريد الإلكتروني أن يبيع منتجاتك، إذا تعاملت معها بالطريقة الصحيحة. من المهم استخدام جميع بيانات ومعلومات العملاء قدر الإمكان. يعد إرسال عرض خاص للعملاء في عيد ميلادهم، أو إخبارهم بأن سعر طبقهم المفضل قد انتهى بنصف السعر، أكثر فاعلية من مجرد إرسال قائمة لهم.
  • يمكن لاستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضًا أن تتضمن عروضًا موسمية، مما يسمح لك بالترويج لعروض خاصة بالعطلات أو تخفيضات سنوية. تأكد من خلق شعور بالإلحاح لأي عرض – من المرجح أن يقوم العملاء بالشراء عندما تنتهي الصفقة قريبًا.

9. الغالبية يستخدمون البريد الإلكتروني

  • أكثر من 90% من المستهلكين يستخدمون البريد الإلكتروني. وهذا وحده يجب أن يكون كافياً لإقناعك باستكشاف الأداة.  

كيف تبدأ بالتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

إذا كنت تدرك أهمية البدء في استخدام البريد الإلكتروني لزيادة المبيعات والإيرادات لشركتك إليك الخطوات التي تساعدك:  

1. حدد أهدافك التسويقية عبر البريد الإلكتروني

قد يكون من المغري الاشتراك ببساطة في إحدى أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني والبدء في إرسال حملتك الأولى، ولكن قبل أن تقفز رأسك أولاً، من المفيد أن تأخذ دقيقة للتفكير في أهدافك وما تريد تحقيقه حقًا باستخدام البريد الإلكتروني، لأن ذلك سيحدد نوع الحملات التي ترسلها، والأشخاص الذين تستهدفهم، والمحتوى الذي تقوم بتضمينه، وكيف تقوم بذلك. قياس النجاح.

2.  قم ببناء قائمة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك

الآن بعد أن حددت أهدافك وما تريد تحقيقه من التسويق عبر البريد الإلكتروني، فقد حان الوقت لإنشاء قائمة بريدك الإلكتروني حتى تتمكن من البدء في إرسال الحملات التي تحقق تلك الأهداف.

هناك طريقتان مختلفتان يمكنك من خلالهما إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني، استيراد قائمة جهات الاتصال المعروفة وإنشاء قائمة جديدة من الصفر

قبل استيراد أي جهات اتصال، تأكد من حصولك على الإذن المناسب لإرسال بريد إلكتروني إلى هؤلاء المشتركين، وإذا كنت تخطط لاستخدام البريد الإلكتروني للتواصل مع جمهور ربما لم يكن لديك عنوان بريده الإلكتروني بعد، فستحتاج إلى البدء في التقاط عناوين البريد الإلكتروني وإنشاء قائمتك من الصفر.

3.حدد نوع حملات البريد الإلكتروني التي تريد إرسالها

هناك عدد من الأنواع المختلفة من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكنك إرسالها إلى المشتركين، ويعتمد النوع الذي تختاره حقًا على الأهداف التي حددتها في الخطوةالأولى، وقد سبق وذكرنا لك أنواع البريد الإلكتروني التسويقي.

4. قم بإنشاء حملتك التسويقية الأولى عبر البريد الإلكتروني

الآن بعد أن حددت أهدافك، وقمت ببناء القليل من الجمهور وحددت نوع الحملة التي سترسلها، فقد حان الوقت للبدء في إنشاء بريدك الإلكتروني.

قم بتنظيم حملتك لتسهيل القراءة ، لأن الأبحاث تظهر أن فترة انتباه الشخص البالغ تبلغ في المتوسط ​​ثماني ثوانٍ. مع فترة الاهتمام القصيرة هذه، يمكنك أن تفترض أن الأشخاص لا يقرؤون حملاتك عن كثب كلمة بكلمة، بل يقومون بدلاً من ذلك بمسحها بحثًا عن شيء يثير اهتمامهم.

إن كتابة حملات بريد إلكتروني طويلة ومليئة بالنصوص ليست هي الطريقة الأفضل. تحتاج إلى تنظيم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك للمساعدة في جذب الأشخاص إلى قراءة المحتوى الخاص بك أثناء توجيههم نحو العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في البريد الإلكتروني.

5. قياس نتائج حملتك

مع ظهور أول بريد إلكتروني لك والبدء في فتحه والنقر عليه من قبل المشتركين لديك، ستتمكن من البدء في تتبع نجاح حملتك، وهناك مكانان يمكنك من خلالهما تتبع نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني: أداة للتسويق عبر البريد الإلكتروني وأداة تحليلات موقع الويب الخاص بك مثل Google Analytics.

يعد قسم التقارير في أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني هو المكان المناسب لفهم كيفية تفاعل الأشخاص مع حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك.

كما يمكنكم الأطلاع على :

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

طريقة أنشاء إنشاء المتاجر الإلكترونية 2024

طريقة انشاء موقع الكترونى تجارى 2024

ماهو الفرق بين (SEO) و (SEM) فى التسويق الالكترونى؟

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

أهم خطوات التسويق عبر منصات سوشيال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×