أهم طرق اختيار المنتجات الرابحة من منصة على بابا؟

اخيار المنتجات الرابحة من منصة على بابا

خبراء منصة على بابا يرون أنه من المسلم به أن المنتجات الأكثر مبيعًا تجتذب المزيد من المشترين وتبيع أكثر، لكن يتطلب الأمر فهمًا أعمق للنصائح والحيل لجعل عملية البحث الخاصة بك عن المنتجات أكثر كفاءة.   

متجر علي بابا يؤكد أن أبحاث المنتجات تساعد في توليد الأفكار وتطوير المفاهيم واختبارها وتحليلات الأعمال، علاوة على ذلك فهي تساعد في تطوير المنتجات واختبار التسويق، وهذا يقلل من مخاطر فشل المنتج ويحدد فرص التسويق الحالية.

التجارة عبر الانترنت تهتم بأبحاث المنتجات، حيث تقدر قيمة سوق أبحاث المنتجات بـ 30 مليار دولار، وقد لعبت التكنولوجيا دورًا مهمًا مؤخرًا في عمليات صنع القرار الخاصة بأبحاث المنتج.

ما هي منصة علي بابا؟  

التجارة الإلكترونية لا يتربع على عرشها أمازون وحده كما قد تعتقد فثمة منافس شرس هو علي بابا.

منصة علي بابا الصينية تأسست في عام 1999 على يد مدرس لغة إنجليزية يدعى جاك ما، وأصبحت شركة دولية ضخمة لها العديد من الأذرع المختلفة، وتنشط في كل شيء في عالم التجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية والتكنولوجيا والحوسبة السحابية.

وتنقسم منصة علي بابا إلى مواقع عدة على النحو التالي:

1.منصة على بابا Alibaba

الموقع الرئيسي، علي بابا، هو منصة الأعمال التجارية الدولية لمجموعة علي بابا. فهو يربط الشركات بالمصنعين العالميين. باستخدام علي بابا، يمكن للشركات العثور على شركة مصنعة لإنشاء منتجات بالجملة واستيرادها إلى بلدها.

2. Taobao

من خلال ربط المستهلكين بالمستهلكين، تشترك تاوباو في العديد من أوجه التشابه مع موقع Ebay، مما يسمح للمستهلكين الصينيين ببيع المنتجات لبعضهم البعض. تفتخر تاوباو بوجود ثمانية ملايين تاجر يبيعون ما يصل إلى 875 مليون مستخدم نشط يوميًا.

3. Tmall

Tmall المعروف سابقًا باسم Taobao Mall هو “أمازون الصين” لأنه يربط التجار بالمستهلكين في المقام الأول. كما يضم أكثر من 70 ألف علامة تجارية صينية وعالمية من أكثر من 50 ألف تاجر، ويخدم الموقع 180 مليون مشتري، ويمتلك حصة قدرها 47.6% من تجارة التجزئة بين الشركات والمستهلكين في الصين.

4. Aliexpress

للوهلة الأولى، يبدو موقع Aliexpress مشابهًا لموقع علي بابا من حيث أنه يربط التجار بالمصنعين في الخارج. ومع ذلك، على عكس Alibaba، يسمح Aliexpress للتجار الدوليين بطلب عناصر فردية وشحنها للمستخدمين النهائيين.

يساعد Aliexpress أيضًا التجار في العثور على منتجات بالجملة – مثل حافظات الهواتف المحمولة والإلكترونيات وغيرها من المنتجات، التي يتم بيعها بأسعار مخفضة كبيرة الحجم.

5. Alipay

بالإضافة إلى مواقعها الإلكترونية التي تعمل بتقنية نظير إلى نظير، تمتلك شركة علي بابا أيضًا نموذجًا خاصًا بها من “PayPal” يسمى Alipay، ويتيح Alipay للمستخدمين الدفع مقابل أشياء مثل خدمات سيارات الأجرة وتذاكر السينما من خلال جهاز محمول ولديه خيارات استثمار.

متجر علي بابا وكيفية العثور على منتجات مربحة  

موقع علي بابا يؤكد أن العثور على منتجات مربحة للبيع سيساعدك على تحقيق أقصى قدر من الإيرادات وهوامش الربح. علاوة على ذلك، فهو يمكّنك من تحسين مواردك، بما في ذلك تخصيص الميزانية والوقت والقوة البشرية.

نصائح منصة على بابا للعثور على منتجات مربحة للبيع:

  • التركيز على المنتجات ذات الطلب المرتفع.
  • الطلب يدفع العرض والمزيد من المنتجات المرغوبة تزيد الأرباح.
  • الحصول على المنتجات ذات طلب عالي عن طريق ما يلي:
  1. جمع الأفكار المحتملة.
  2. مراقبة حجم البحث علي المنتجات.
  3. التحقق من جودة المبيعات إذا كانت مرتفعة.
  4. تقييم المبيعات الموسمية
  5. تحديد عدد البائعين وتحليل المنافسين.
  6. التحقق من مراجعات العملاء.
  • الاستفادة من الاتجاهات الناشئة لأن السوق يتغير باستمرار:
  1. الاتجاهات لا تظل كما هي على مدى فترات محددة.
  2. يمكن أن يساعدك البقاء على اطلاع على الأمور في الاستفادة من حركة المد والجزر والرياح لضبط أشرعتك.
  3. يمكن أن تساعدك اتجاهات مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز والبيانات الضخمة في تحديد المنتجات الأكثر تحويلاً لتحقيق المزيد من الأرباح.
  • تتمتع الشركات التي تستثمر في عمليات البحث عن المنتجات بفرصة مضمونة للنجاح. وذلك لأن المنتجات التي تلبي طلبات المستخدمين تحث على المزيد من الطلب، مما يؤدي إلى تحسين المبيعات والمشاركة. هذه العوامل حيوية لنجاح كل عمل تجاري.
  • تؤثر أبحاث المنتجات الفعالة بشكل مباشر على الأرباح. إنه يرشد الشركات إلى فهم احتياجات السوق. علاوة على ذلك، فإنها تمكنهم من تحديد المنتجات ذات الطلب المرتفع، وتحسين استراتيجيات التسعير، وتمييز العروض.
  • تضمن أبحاث المنتجات أيضًا التوافق الاستراتيجي مع تفضيلات المستهلك. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز رضا العملاء وولائهم، وزيادة الإيرادات، والحفاظ على الربحية على المدى الطويل.
  • إعطاء الأولوية لتعليقات العملاء والتقنيات الناشئة والأساليب المبتكرة سيضمن بقاء استراتيجية البحث عن المنتج الخاص بك مستجيبة لسوق الأعمال المتغير باستمرار. وفي المقابل، سيكون لديك نجاح وآمن على المدى الطويل وأهميتك في السوق.

موقع علي بابا واستخدام التكنولوجيا للتنبؤ بالربحية

  • يؤكد متجر علي بابا على ضرورة استخدام اتجاهات التكنولوجيا، بما في ذلك تحليلات البيانات والتعلم الآلي والخوارزميات لتحليل مجموعات البيانات الكبيرة.
  • يمكنك أيضًا استخدام برامج التحليلات التنبؤية وأنظمة إدارة علاقات العملاء.
  • يمكن لتحليلات البيانات الضخمة والتنبؤ بالطلب المدعوم بالذكاء الاصطناعي أن تمكنك أيضًا من التنبؤ بالطلبات المستقبلية لمنتجات معينة.
  • يتضمن تأمين استراتيجية البحث عن منتجك في المستقبل تبني التقدم التكنولوجي، والبقاء على اطلاع على اتجاهات السوق المتطورة، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، كما أنها تركز على التكيف المستمر لتحديد السوق المستهدفة، وتحليل الاتجاهات، ومنهجيات تقييم المنافسة.

دليل منصة على بابا لإجراء أبحاث المنتج  

متجر علي بابا بقدم الإرشادات اللازمة لإجراء بحث عن المنتج خطوة بخطوة، على النحو التالي:

1. التجارة الإلكترونية تستلزم تحديد السوق المستهدف

  • المنتجات التي تريد بيعها يجب أن توفر حلولاً مفيدة لمشاكل عملائك. ويجب أيضًا أن تركز على المستخدم، ويجب على المستخدمين المحتملين ترتيب احتياجاتهم دون عناء.
  • حدد مراحل عملية البحث التي يجب على فريقك التركيز عليها، مثل تقييم أداء المنتج طوال دورة حياته، وإجراء أبحاث السوق حول استقبال المنتج للعملاء، واتخاذ إجراءات استباقية لتحسين المنتج بعد الإطلاق.
  • يجب عليك أيضًا أن تفهم من هم المستخدمون لديك قبل تنظيم منتجك، ويمكنك إجراء بحث المستخدم عن طريق الاتصال بشكل عرضي بمشتري المنتجات المحتملين من خلال الاستبيانات والمقابلات، حيث يساعدك تقديم النماذج الأولية على تحديد مدى احتياجاتهم وما إذا كان المنتج سيكون مفيدًا أم لا، وسيمكنك ذلك من تصميم منتجاتك حسب رغبتهم.

2. التجاره الالكترونيه تبدأ بتحديد السوق المستهدف

  • ابدأ بتحليل منتجك بعد تحديد المشكلة التي يحلها، ويمكنك تنفيذ الهدف بتحليل السوق.
  • تتضمن هذه العملية فحص منتجك مع أخذ احتياجات العملاء في الاعتبار.
  • القائمة المرجعية التي يجب عليك رصدها تتعلق بأسئلة مهمة مثل ما هي الميزات التي تقدمها منتجاتك بشكل مختلف عن منافسيك؟، وكيف سيستفيد المستخدمون منها.
  • وجود مجموعة من الأسئلة التي تتناول نقاط الضعف الأساسية التي يحلها منتجك يمكن أن يساعدك في تحديد السوق المستهدفة عالية التحويل.
لماذا التجارة عبر الانترنت تحتاج لفهم السوق المستهدف؟:

يبحث العملاء دائمًا عن حلول لمشاكلهم. لذلك، يجب أن يركز منتجك، في معظمه، على حل مشكلات المستخدمين.

  • يمكنك أيضًا الحصول على ميزة تنافسية إذا كنت تعرف بدقة ما يريده عملاؤك.
  • يمكّنك ذلك من إنشاء المزيد من المنتجات المبتكرة التي قد يفشل منافسوك في تقديمها.
  • فهم السوق المستهدف يمكّنك من تطوير استراتيجية اتصالات تسويقية أكثر عملية.   

3. تحليل اتجاهات السوق الحالية

  • سوق  التجارة الإلكترونية واسعة، والطلب مرتفع بشكل مستدام، باستثناء بعض التقلبات الصغيرة.
  • متجر علي بابا مفتاح مبيعاته الناجحة ينبع من إجراء تحليل لاتجاهات السوق باستخدام الأساليب المتنوعة المتاحة.
منهجيات تحليل اتجاهات السوق:

الدراسات الاستقصائية وتحليل البيانات ودراسات سلوك المستهلك تضعك بشكل أفضل في وضع يسمح لك باتخاذ قرارات أكثر استنارة بناءً على اتجاهات السوق الحالية وسلوكيات المستهلك.

طرق إجراء تحليل اتجاه السوق:

استبيانات وتحليل البيانات ودراسات سلوك المستهلك  ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي.

دور اتجاهات السوق في أبحاث المنتجات:

  • يوفر تحليل اتجاه السوق نظرة ثاقبة للأداء. كما أنه يحدد المجالات التي قد يكون أداء منتجك فيها جيدًا أو سيئًا.
  • يعامل اتجاهات السوق مثل قاعدة بيانات لاستخراج المعلومات لعمليات اتخاذ القرار أثناء البحث عن منتجك.
  • احتياجات العملاء وتفضيلاتهم ديناميكية ومتغيرة باستمرار. ومن خلال البحث عن المنتجات، يمكن لهذه التوقعات المتغيرة باستمرار أن تخلق فرصًا وتحديات يمكنك أن تكون على دراية بها مسبقًا.

 الذكاء الاصطناعي و التجاره الالكترونيه:

يساعد الذكاء الاصطناعي على أتمتة المهام المتكررة ويمكنه تحليل حزم البيانات الشاملة. إنه سريع حيث يعالج قواعد بيانات ضخمة ويوفر نتائج تحليل أكثر تخصيصًا.

وهذا يجعل من السهل الحصول على قرارات إنتاجية ذات معنى أكبر. تساعد الدقة في معالجة البيانات وتحليل الاتجاهات أثناء أبحاث المنتج في اتخاذ قرارات أكثر استنارة.

بيانات المنتجات والاستفادة من الأبحاث:

مثل الذكاء الاصطناعي، يمكن أن تساعدك البيانات الضخمة في تحليل بيانات المستهلك بدقة وفهم عادات الشراء. علاوة على ذلك، فهي تتيح لك تحديد تفضيلات المستهلك والحصول على الآراء بسرعة.

موقع علي بابا وكيفية إجراء تحليل المنافسة:

  • تحديد منافسيك وإنشاء ملفات تعريف المنافسين.
  • قم بتقييم تسعير المنتجات الحالية واستراتيجيات التسويق والترويج الخاصة بمنافسيك.
  • إجراء تحليل SWOT (تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لديك).

منصة علي بابا وأهمية فهم المنافسة:

يمكن أن يمكّنك تحليل منافسيك من الاستفادة من الثغرات التسويقية والبقاء في صدارة الجميع. تذكر أن منافسيك قد يبنونك أو يحطمونك عندما تبحث عن تطوير منتج يناسب احتياجات عملائك وتفضيلاتهم. إن فهم الاتجاهات والأحداث الحالية سيبقيك على اطلاع أكبر بالشكوك والفرص المحتملة.

أدوات وتقنيات لتحليل المنافسة الفعالة:

تقارير سنوية ومقابلات وبيانات المهمة والرؤية والنشرات الصحفية وتحليلات الموقع والمحتوى ونشاط وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في استخراج أكبر قدر ممكن من البيانات، وتسمح لك بالعثور على عروض البيع الفريدة (USPs) التي تجعلها متميزة. كما أنها تساعدك على الكشف عن جمهورهم المستهدف وعروض القيمة. من المفترض أن يمنحك القيام بذلك فكرة عن كيفية عملهم، وبالتالي تمكينك من تجاوز ما يقدمونه.

تعليقات العملاء وتحليل المراجعة

قد يحدد المستخدمون النهائيون لمنتجك مدى نجاحك بعد إطلاق منتجك. إنهم يتفاعلون ويقدمون تعليقات قيمة فيما يتعلق بجودة المنتج، يساعدك ذلك على فهم ما إذا كان منتجك المقصود سيلبي احتياجاتهم أم لا عندما يصبح متاحًا في النهاية.

موقع علي بابا ودور ملاحظات العملاء:

تساعد تعليقات العملاء في تحديد ما إذا كانت منتجاتك ناجحة أم لا. فهو يوفر رؤية تنبؤية حول ما إذا كان منتجك سيلبي طلب عملائك. وهذا أمر مهم لأنه يعلمك بمكان وكيفية تحسين منتجك وعروضك.

التجارة الإلكترونية وأدوات تحليل المراجعة:

اختبار النموذج الأولي والمسوحات والمقابلات ومنصات تحليل البيانات مثل Google Analytics وعربة التسوق بجانب جهاز كمبيوتر محمول.

كما يمكنكم الأطلاع على :

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

طريقة انشاء موقع الكترونى تجارى 2024

ماهو الفرق بين (SEO) و (SEM) فى التسويق الالكترونى؟

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

أهم خطوات التسويق عبر منصات سوشيال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×