تسويق العقارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر فاعلية

 تسويق العقارات باستخدام أساليب التسويق الإلكتروني(الرقمي) وعلى رأسه وسائل التواصل الاجتماعي، يلعب الدور الأكبر في الاستحواذ على الأضواء والوصول السريع إلى المشترين المحتملين.

   ولا يقتصر التسويق الرقمي للعقارات على استخدام أحدث الأدوات والتكتيكات فقط، من المهم أيضًا إنشاء محتوى عالي الجودة يساعدك على جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء، وهذا أمر يستلزم الاستعانة بوكالة تسويق رقمي احترافية.

مفهوم تسويق العقارات

    تسويق العقارات أكثر من كونه مجرد الترويج للطوب والبلاط والطلاء، تسويق العقارات يتعلق ببيع الأحلام، وأساليب الحياة، ويتضمن إنشاء خطط تسويقية شاملة تستهدف المشترين أو المستأجرين المحتملين، والهدف ليس فقط عرض خدماتك العقارية ولكن أيضًا ترسيخ خبرتك وبناء الثقة.

   يشير التسويق العقاري إلى الاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة لترويج وبيع العقارات عبر التسويق الرقمي بما يشمله من صفحات التواصل الاجتماعي وإعلانات جوجل الممولة، والتقليدي المتعلق بإعلانات الصحف ومكاتب الوسطاء المنتشرة في مناطق مختلفة.

تطبيق عقارات: ويتضمن التسويق العقاري في الوقت الراهن تطبيقات عقارية شهيرة موجودة على شبكة الإنترنت وعلى الهواتف المتنقلة بنظامي التشغيل أندرويد و ios  يعرض عليها البائعون وحداتهم ويلجأ إليها المشترون للعثور على ما يلائمهم.

تسويق عقاري إلكتروني: أهمية التطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب الاستعانة بالإنترنت في التسويق عمومًا تكمن في أن نحو نصف مشتري المنازل يبدأون عملية الشراء من خلال البحث عن العقارات عبر الإنترنت، وهذه النسبة في زيادة مستمرة، إذ أن الجيل الجديد من المهتمين بالعقارات يقضون معظم وقتهم في تصفح هواتفهم الذكية.

   ويجب أن يركز التسويق العقاري الإلكتروني على إنتاج ومشاركة محتوى قيم وملائم ومتسق يساعدك على التواصل مع جمهورك المستهدف، ويشمل ذلك أدلة مفيدة وإعلانات رقمية وحملات على وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل مع العملاء من خلال مختلف قنوات التواصل.  

 7 استراتيجيات للتسويق العقاري

الوساطة العقارية وفق المزيج الصحيح من استراتيجيات التسويق لاعمالك العقارية يُحدث فرقًا كبيرًا في عدد الفرص والعملاء الذين يمكنك الحصول عليهم، وسط منافسة شرسة من عدد ضخم من شركات التسويق، وفيما يلي عدد من الأمثلة على هذه الاستراتيجيات.

1.استثمر في صورة علامتك التجارية

تسويق العقارات لا يقتصر فقط على وضع شعارك على كل لوحة إعلانية، يتعلق الأمر بإنشاء علامة تجارية فريدة وبناء الثقة وإظهار القيمة التي سيحصل عليها جمهورك المستهدف إذا اختار العمل معك دون غيرك.

·        علامتك التجارية هي هويتك في سوق العقارات، وهي ما يميزك عن الوكلاء والوكالات الأخرى، تساعد صورة العلامة التجارية القوية على بناء الثقة والمصداقية مع العملاء.

·        تأكد من أن علامتك التجارية متسقة عبر جميع المواد التسويقية، بدءًا من موقع الويب الخاص بك وحتى بطاقات العمل الخاصة بك.

·        يمكن لصورة العلامة التجارية المحددة جيدًا أن تترك انطباعًا دائمًا وتخلق إحساسًا بالموثوقية في أذهان العملاء المحتملين.

 2. مواكبة المشهد الرقمي في التسويق العقاري

اعلان عقارات على منصة تواصل اجتماعي في عصرنا الحالي هو أكثر انتشارًا وتأثيرًا بالتأكيد من إعلانات الشوارع أو الترويج عبر الاتصال الهاتفي.

·        نظرًا للتحول الكبير إلى الوسائط الرقمية والتقدم التكنولوجي والتغيرات في سلوك المستهلك، أصبح الإنترنت مصدرًا رئيسيًا لمشتري المنازل والمستأجرين، حيث تبدأ غالبية المهتمين بالبحث عبر الإنترنت.

·        وتشهد وسائل التواصل للمعلومات الاجتماعي والتطبيقات والمنتديات عبر الإنترنت اقبالًا أكبر من قبل المهتمين بعروض العقارات، وسيكون أي وسيط عقاري مقصّرًا إذا لم يستغلها.

·        تبني التسويق الرقمي والإعلان عبر الإنترنت والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي جنبًا إلى جنب مع الوسائط التقليدية سيعزز وصولك إلى جمهور أوسع  وعملاء محتملين.

·        تعد منصات التواصل الاجتماعي أدوات قوية للتسويق العقاري. إنها توفر فرصة للتواصل مع جمهور واسع وعرض الخصائص من خلال العناصر المرئية  والمحتوى الجذاب.

·        يمكن استخدام منصات مثل Facebook وInstagram وLinkedIn لاستهداف فئات سكانية محددة والتفاعل مع المشترين المحتملين.

·        يمكن أن يساعدك نشر التحديثات والصور عالية الجودة والمحتوى الجذاب بانتظام على البقاء على رأس اهتمامات السوق الخاصة بك.

3. استثمر في خدمات التصوير الفوتوغرافي والفيديو الاحترافية

·        لن تبدو الصور وفيديوهات منخفضة الجودة الملتقطة للعقارات المراد الترويج لها جذابة لأي شخص.

·        قد يستغرق الأمر وقتًا ومالًا، ولكن استثمر في خدمات التصوير الفوتوغرافي والفيديو الاحترافية لالتقاط أفضل الميزات لكل عقار.

·        يمكن للوسائط عالية الجودة أن تجتذب المشترين المحتملين بشكل كبير، خاصة عند دمجها مع الجولات الافتراضية والعروض ثلاثية الأبعاد.

4. استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني

·        يظل التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة قيمة للوصول إلى العملاء المحتملين بالإضافة إلى الحفاظ على العلاقات مع العملاء الحاليين.

·        اجمع عناوين البريد الإلكتروني من العملاء والعملاء المتوقعين وأرسل رسائل إخبارية منتظمة وتحديثات للعقارات ورؤى السوق.

·        يمكن لرسائل البريد الإلكتروني المخصصة أيضًا أن تنشئ اتصالاً قويًا بجمهورك وهي رائعة للحفاظ على العلاقات مع العملاء ذوي القيمة العالية بشكل خاص.

5.إنشاء تجربة شبه واقعية

·        عند عرض العقارات عبر وسائل التواصل أو التطبيقات فإن العملاء المحتملين في الوقت الحالي يتطلعون إلى ما هو أبعد من مجرد الصور الفوتوغرافية، إنهم يريدون تجربة شبه واقعية.

·        لإرضاء شغف العملاء المحتملين يمكن إنشاء إرشادات مرئية وعروض ثلاثية الأبعاد، ما يسمح للعملاء بالحصول على فكرة حقيقية عن مساحة العقار وتخطيطه قبل جدولة زيارة شخصية.

·        الجانب الإيجابي غير المباشر لإنشاء تجربة شبه واقعية هو توفير الوقت من خلال جذب مشترين أكثر جدية.

6. اهتم بآراء العملاء  

·        شجع العملاء الراضين على ترك تعليقاتهم على منصات التواصل أو موقع الويب الخاص بك.

·        يمكن أن تكون الشهادات الإيجابية مقنعة للعملاء المحتملين، وتؤكد لهم أنك محترف عقاري جدير بالثقة ومختص.

7.  استخدم برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM)

·        يعد برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) أداة قوية لإدارة العملاء المحتملين والبقاء منظمين.

·        يمكن أن يساعدك نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) في تتبع اتصالات العملاء وتعيين تذكيرات للمتابعة وتحليل البيانات لتحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك.

·        إنه يضمن عدم سقوط أي عميل محتمل من خلال الشقوق ويساعدك على البقاء على اطلاع بتفاعلات عملائك.

العمل على إحدى وسائل التسويق العقاري الحديثة

   تسويق العقارات من أكثر المجالات تطورًا نظرًا للمنافسة الكبيرة في هذا القطاع، ومن ثم هناك دائمًا وسائل حديثة للتسويق، وهي كثيرة وفيما يلي نسلط الضوء على إحدى هذه الوسائل، وهي  موقع الويب المُحسّن، فهو بمثابة أفضل مندوب مبيعات عقارات، نظرا لأن نحو نصف الباحثين عن العقارات وربما أكثر من ذلك بكثير يبدأون بحثهم عبر الإنترنت.

  الوساطة العقارية الناجحة عبر الإنترنت لا يصلح لها موقع إلكتروني غير محسن، والمقصود بالتحسين هنا تلك الجوانب المتعلقة بالدرجة الأولى بتحسين محركات البحث seo في الجانب الفني والجانب المتعلق بالمحتوى.

   إن مجرد امتلاك موقع ويب لا يكفي، نظرًا لأن 88% من المستخدمين لن يعودوا إلى موقع الويب إذا كانت لديهم تجربة سيئة، لذا ستحتاج إلى العمل على واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) للتأكد من أنها تخدم عملك بالطريقة التي تريدها.

   كما يتعين تحسين العديد من المجالات في موقع الويب الخاص بك مثل البنية والمحتوى والتنقل وسرعة التحميل والمزيد.

  أنواع التسويق العقاري عبر الإنترنت ووسائل التواصل

عقارات الرياض أكثر من غيرها في معدلات البحث عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ومختلف أنواع قنوات التواصل، إلى جانب أن التسويق التقليدي مازال ناشطًا في العاصمة السعودية، وفيما يلي أنواع التسويق:

1.     التسويق التقليدي في العقارات

تسويق العقارات التقليدي المقصود به هو التسويق خارج الفضاء الرقمي من إنترنت ومنصات تواصل اجتماعي، ولا يزال التسويق التقليدي يجلب نوعية من العملاء، لا سيما من كبار السن، وفيما يلي أهم أدواته:  

التفاعل البشري والكلام الشفهي: يحب البشر التفاعل، وأفضل أنواع التسويق غالبًا ما يكون الإحالات الشفهية، فأحد الجوانب الأساسية لبيع المنازل هو الحفاظ على اللمسة الإنسانية وبناء علاقة عمل ودية .

المكالمات الهاتفية: قم بإجراء مكالمات مع العملاء على الأقل كل ثلاثة أشهر، لكن لا تضايقهم بالسؤال عن أعمالهم، وبدلاً من ذلك فكر في تقديم قيمة مع كل نشاط تسويق عقاري.

تنظيم الأحداث والفعاليات: إحدى الأفكار التسويقية التقليدية التي لا تنتهي موضتها أبدًا هي استضافة حدث في مكتبك أو في مكان محلي، وإخبار عملائك بإحضار ضيف عند استضافة حدث ما، بهذه الطريقة  يمكنك التواصل مع أصدقائهم، عائلاتهم، أو زملائهم في العمل.

 البريد المباشر: استفد من صناديق البريد وفكر في إرسال خطاب مكتوب بخط اليد وبطاقة بريدية ورسالة إخبارية ومحلات تجارية.

 اللوحات الإعلانية: يمكن أن تكون اللوحات الإعلانية وسيلة رخيصة وسهلة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية في أسواق معينة.  

التسويق الإذاعي: محطات الإذاعة وسيلة إعلانية تقليدية أخرى تستمر مع مرور الوقت.

النشرات والكتيبات: من أفضل أدوات التسويق التقليدية المعروفة للعقارات، وهي تزود العملاء المحتملين بمزيد من التفاصيل والمعلومات.

2.     التسويق العقاري الإلكتروني (الرقمي)

 اعلان عقارات باستخدام وسائل التسويق الرقمي هو أكثر أنواع الترويج فعالية، وباعتبارك وسيطًا عقاريًا، فأنت تعلم أن الاستعانة بوكالة تسويق إلكتروني هو مفتاح نجاحك.

 سواء كنت تكتب منشورات مدونة، أو تنشئ مقاطع فيديو، أو تشارك صورًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن التسويق الإلكتروني يمكنه جذب جمهورك المستهدف وإشراكه، وبناء علامتك التجارية، وجذب العملاء المحتملين .

 8 طرق للتسويق العقاري الحديث

 الوساطة العقارية باتت تشهد العديد من الطرق التسويقية الحديثة ومنها على سبيل المثال ما يلي:

1.تقارير السوق

   اجعل جمهورك مطلعًا على أحدث اتجاهات وإحصائيات سوق العقارات من خلال تقارير السوق المنتظمة.

    يستخدم هذا النوع من أفكار المحتوى العقاري البيانات لإظهار أداء السوق وتقديم رؤى وتحليلات، من الرائع مساعدة المشترين والبائعين على اتخاذ قرارات مستنيرة.

2. النشرة الإخبارية

هي منشور منتظم يتم توزيعه على جمهور محدد عبر البريد الإلكتروني، ويمكن أن يساعد في بناء الثقة والمصداقية مع جمهورك، مما يؤدي في النهاية إلى المزيد من التحويلات والمبيعات.

3. الجولات الافتراضية

   استخدم تقنية الواقع الافتراضي أو ثلاثي الأبعاد لمنح جمهورك جولة واقعية وتفاعلية لقوائمك.

4. مقاطع الفيديو

   تعد مقاطع الفيديو فكرة رائعة للمحتوى العقاري لجذب جمهورك، يجب عليك إنشاء جولات إرشادية حول الممتلكات، أو مقابلات مع أصحاب الأعمال المحليين أو قادة المجتمع، أو أنواع أخرى من المحتوى الإعلامي أو الترفيهي في مقاطع الفيديو.

5. الرسوم البيانية

   تعد الرسوم البيانية فكرة قوية للمحتوى العقاري لعرض اتجاهات السوق وبيانات العقارات ورؤى الصناعة الأخرى.  

6. استخدام محرك البحث جوجل

   الإعلانات الممولة على جوجل من أسرع الوسائل في تحقيق النتائج في التسويق العقاري.

7. الحملات الإعلانية من خلال المؤثرين

اعلان عقارات عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي فكرة صائبة، المؤثرون لديهم قاعدة جماهيرية تتبعهم وتستمع إليهم، ورغم كلفة المؤثرين المرتفعة مقارنة بالوسائل الإلكترونية الأخرى، إلا أنهم يحققون النتائج الأسرع والأفضل.

8. تسويق العقارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي

   تسويق عقاري الكتروني: يعتبر في المجمل الأكثر شيوعًا فيه هو استخدام  وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف الجمهور والترويج لإنشاء المحتوى العقاري .

شارك منشورات المدونة ومقاطع الفيديو والمحتويات العقارية الأخرى على Facebook وInstagram والمنصات الأخرى لزيادة التفاعل وبناء علامتك التجارية.

أشهر تطبيقات ومواقع التسويق العقاري في السعودية

عقار للبيع جدة، على سبيل المثال، هي عبارة بمجرد أن تكتبها على أحد المواقع أو التطبيقات العقارية في السعودية سوف تذهل من حجم العقارات المعروضة، ما يعكس مدى انتشار هذه المواقع وتأثيرها، وفيما يلي عدد من أشهرها.

1- تطبيق السوق المفتوح

2- تطبيق عقار

3- تطبيق حراج

4- تطبيق سكن

5- تطبيق سكني

6- تطبيق سوق العقارات السعودية

 أهم الأمور الواجب مراعاتها عند شراء عقار

تسويق العقارات: هى عملية تراعي عدد من المعايير الأساسية التي يجب مراعاتها عند شراء غقار ما على النحو التالي:

·        السعر وأسلوب الشراء النقدي وعبر التمويل.

·        الحي أو المدينة أو البلدة أو المنطقة التي ترغب في العيش فيها.

·        وقت التنقل، والمدة التي ستستغرقها رحلتك من وإلى العمل، أو مدرسة الأطفال.

·        التصميم والمرافق المتوفرة في العقار ومدى كفاءتها.

·        موقف السيارات، هل تريد مرآبًا للسيارات، ام أنك موافق على ركن سيارتك في الشارع.

·        الفضاء الخارجي، هل تريد حديقة أو فناء خلفي.

 اهمية الاستعانة بالوكالات للتسويق العقاري

الوساطة العقارية في الوقت الراهن عمل لا يمكن أن ينجح دون الاستعانة بوكالة تسويق إلكتروني للأسباب التالية:

·        تقريبًا كل الأعمال التجارية أصبحت رقمية، والعقارات ليست استثناء.

·        مع ظهور بوابات العقارات عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، يتعين على الشركات العقارية أن تصبح رقمية إذا أرادت البقاء في اللعبة.

·        لم يعد يكفي أن يكون لديك موقع ويب جذاب؛ يجب أن تكون حاضرًا على جميع منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية،  وأن يكون لديك إستراتيجية قوية لتحسين محركات البحث للوصول إلى العملاء المحتملين الذين يبحثون بنشاط عن العقارات عبر الإنترنت.

·        نظرًا لأن صناعة العقارات تتسم بقدر كبير من التنافسية، فأنت بحاجة إلى وجود استراتيجية تسويق رقمية واضحة تسمح لك بالوصول إلى عملائك المحتملين في الوقت والمكان المناسبين.

·        يمكن أن تساعدك استراتيجيات التسويق الرقمي في جذب العملاء المحتملين من خلال الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي أو تحسين محركات البحث (SEO).

كما يمكنكم الأطلاع على :

أهم 7 طرق لنجاح أى شركة مقاولات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

أهم خطوات التسويق عبر منصات سوشيال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×