كيفية الاستثمار فى التجارة الالكترونية؟

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية في ظل التكنولوجيا الحديثة أصبحت أسهل من أي وقت مضى، فهناك دائمًا منصة تساعدك على تحقيق هدفك.

منصات التجارة الإلكترونية لها أهميتها حيث يمكن للعملاء الذين يشترون عبر الإنترنت توفير التكاليف والوقت والجهد، وبالنسبة للأعمال التجارية، هذا يعني أن تكون أكثر قدرة على المنافسة.

كما يوجد بعض خطوات رئيسية لنجاحك فى التجارة وأهما معرفة متطلبات العملاء وعمل تحليل مفصل للتسعيرات ومعرفة اكثر منصات تواجد عملاءك عليها للطرح منتجاتك وخدماتك عليهم بشكل مرة جيد، وبالأعتماد على الأستهداف الجيد من خلال الأعلانات الممولة والأستهداف الصحيح لعملاءك بشكل مدروس وطرق كثيرة يتم التركيز عليها بشكل مباشر، وهذا ماتعتمد عليه شركة مايتكس بالأضافة لوضع طرق لتحسين ترتيب موقعك الالكترونى وهذه مايسهل على عملاءك تواجدك بشكل قوى وفى هذه المقالة سنوضح لك طريقك فى الأستثمار فى التجارة.

ما هي التجارة الالكترونية وكيف تعمل؟

التجارة الالكترونية هي بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، بشكل عام، تعتمد شركات التجارة الإلكترونية على مواقعها الإلكترونية، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي وأسواق الطرف الثالث مثل أمازون، حيث يمكن للزوار إضافة منتجات إلى عربة التسوق، ثم الدفع مقابلها.

كيف تعمل التجارة الالكترونية؟

  • تقوم الشركة بإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية. يمكنك استخدام أداة إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية لإطلاق متجر على الإنترنت، وأحيانًا مجانًا.
  • بمجرد نشر موقع الويب الخاص بك، يمكنك إضافة منتجات بمجموعة متنوعة من الألوان والأحجام. تتيح لك أفضل أدوات إنشاء المتاجر عبر الإنترنت إدراج عدد غير محدود من المنتجات. قد تتمكن أيضًا من إدراج المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Instagram أو أسواق الطرف الثالث مثل Amazon.
  • يختار العميل ما يريد شراءه. يمكن للمتسوقين تصفح الكتالوج الخاص بك ووضع العناصر في عربة التسوق الخاصة بهم عبر الإنترنت.
  • يستخدم العميل بطاقة الائتمان أو الخصم لدفع ثمنها. ستحتاج إلى خدمة معالجة الدفع لتسهيل هذه المعاملات، ولكن قد يتم دمجها في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.
  • تتضمن معظم أدوات إنشاء التجارة الالكترونية عبر الإنترنت لوحة تحكم حيث يمكنك رؤية جميع الطلبات التي تلقيتها وتتبع حالتها.
  • تقوم الشركة بشحن المنتج أو تقديم الخدمة. وأخيرًا، ستحتاج إلى منح العميل ما دفع مقابله.  

10 خطوات لتبدأ مشروع التجارة الإلكترونية؟

فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لبدء مشروع التجارة الالكترونية الخاص بك:

1- حدد مجال عملك في التجارة الإلكترونية

  • فرصك في تحقيق نجاح كبير في التجارة الالكترونية تكون أفضل عندما تبدأ بالتفكير على نطاق صغير، أي عندما تبدأ بتحديد مجال متخصص لشركتك.
  • بدلاً من استهداف سوق عام كبير، استهدف سوقًا متخصصة. على سبيل المثال، يمكنك بدء مشروع تجاري إلكتروني يركز على العناية بالبشرة العضوية للمراهقين.
  • من المفيد أن يكون لديك خبرة في المجال الذي اخترته. ويجب أن تكون شغوفًا بفكرة أعمال التجارة الالكترونية الخاصة بك.

2- قم بإجراء أبحاث السوق

  • حدد نوع جمهورك، هل تقدم خدماتك لمحترفي الشركات أم المستهلكين الأفراد؟ سيساعدك الجمهور الذي تفكر فيه في تحديد نوع العمل الذي تنوي تشغيله.
  • قم بقياس السوق الخاص بك، أنشئ ملفًا شخصيًا لعميلك المثالي استنادًا إلى معلوماته السكانية وموقعه الجغرافي واهتماماته وعادات الإنفاق وأي تفاصيل بارزة أخرى.
  • انغمس في التجارة، تابع وسائل الإعلام التجارية وقادة الفكر الفرديين في الفئة التي اخترتها واقرأ عن الاتجاهات العامة للتجارة الإلكترونية عبر المنشورات.  
  • دراسة المنافسة، تعمق في مواقع المنافسين، واشترك للحصول على تحديثات البريد الإلكتروني الخاصة بهم، وتتبع التغطية الإخبارية لمنافسيك. انتبه إلى كيفية تسويق أنفسهم، سواء عبر الإنترنت أو خارجه.   
  • اسأل جمهورك مباشرة، استخدم استطلاعات الرأي لجمع المعلومات من عملائك المحتملين، ويمكنك التواصل مع مجموعات ومنتديات وسائل التواصل الاجتماعي ذات الصلة وحضور الأحداث الشخصية التي يتجمع فيها العملاء المحتملون.

3- حدد مزيج المنتج المناسب

  • خذ بعين الاعتبار، على سبيل المثال، ما إذا كان جمهورك سيتقبل المجموعات المنسقة أو مجموعات الهدايا، وما إذا كانت المواسم عاملاً مؤثرًا.
  • من الضروري أخذ السعر وهامش الربح بعين الاعتبار، حيث أنهما يحددان إمكانية توسيع نطاق عملك.    
  • تعرف على دورة حياة المنتج المتوقعة. سيساعدك هذا على إنشاء خطة متعددة السنوات لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.  
  • توقعات السعر، في حين أن تقديم مجموعة متنوعة من نقاط السعر يمكن أن يزيد من جاذبيتك لدى المشترين، إذا كان جمهورك معتادًا على شراء السلع الفاخرة، فقد ترغب في قصر اختيارك على أفضل العروض. إذا كنت بائعًا يعمل في مجال B2B، ففكر فيما إذا كان عملاؤك من الشركات يتوقعون منك تقديم سلع بكميات كبيرة بأسعار الجملة.
  • تكلفة البضائع المباعة، عند تحديد المنتجات، ضع في اعتبارك التكاليف العامة والخدمات اللوجستية.
  • حساب تكلفة البضائع المبيعة باستخدام الصيغة التالية، مخزون أول المدة + المخزون الذي تم شراؤه − مخزون النهاية.

4- تأمين مصادر المنتجات والموردين

  • ستحتاج إلى تحديد الطريقة الصحيحة لتوريد المنتج، ربما تقوم بإمتلاك جميع منتجاتك وتريد الاحتفاظ بها بهذه الطريقة.
  • ربما تكون مهتمًا بالدروبشيبينغ، حيث تبيع منتجات مملوكة للغير.

5- اكتب خطة عمل قوية

  • يجب أن تحدد خطة عملك سبب وجود شركتك، وأن تلخص على مستوى عالٍ ما تفعله وتحدد ما يميز علامتك التجارية عن الآخرين. تساعدك هذه المعلومات على مشاركة مطالبتك في السوق وتوجيه القرارات المستقبلية بشأن الأولويات.
  • من المهم جدًا توضيح عرض البيع الفريد USP الخاص بك، حيث يقوم USP بتوجيه تحديد موضع منتجك، ويساعدك على التميز بين المنافسين وتحديد الشركاء والمستهلكين الذين يشاركونك قيمك.  
  • تحليل السوق وتحليل SWOT، قم بتلخيص أبحاث السوق الخاصة بك ووصف وضع شركتك بالنسبة للمنافسة. قم بتقديم تحليل لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) لتحديد المجالات التي تتمتع بأكبر قدر من النمو المحتمل.
  • صف كيف ستؤمن موارد بدء التشغيل التي تحتاجها، سواء من خلال المدخرات الخاصة بك، والأسهم الخاصة، والتمويل الجماعي أو المستثمرين.

6- قم بتعيين اسم عملك والهيكل القانوني

  • ابدأ باختيار اسم تجاري يعكس هوية علامتك التجارية وسعر البيع المميز (USP)، ويكون سهل النطق وغير مستخدم من قبل الآخرين في ذات المجال، وبمجرد معرفة اسم نشاطك التجاري، ستحتاج إلى شعار.
  • شركة التجارة الالكترونية الخاصة بك ستحتاج إلى اختيار الهيكل القانوني المناسب ، وهي خطوة أساسية في بدء عمل تجاري من أي نوع. سيحدد هيكل عملك الشامل التزاماتك وحالتك الضريبية والمزيد.
  • استشر المتخصصين القانونيين والمحاسبين لتحديد ما إذا كانت الملكية الفردية أو الشراكة أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة (LLC).  

7- اختر منصة التجارة الالكترونية

  • الخطوة الأولى هي اختيار أفضل منصة للتجارة الإلكترونية لاحتياجاتك. هناك العشرات من أدوات إنشاء مواقع الويب في السوق، لذا قم بتقييم خياراتك بعناية.  

8- قم بإنشاء متجرك الإلكتروني

  • بغض النظر عن منصة التجارة الالكترونية التي تختارها، فمن المهم البحث عن أفضل الممارسات لتصميم متجر عبر الإنترنت.  
  • اجعل من السهل على العملاء فهم أعمالك ومنتجاتك من خلال استخدام عناصر التصميم واللغة المتسقة في جميع أنحاء الموقع.
  • استخدم لغة دقيقة تتطابق مع مصطلحات البحث التي يُدخلها جمهورك. بمجرد أن يصبح المتسوقون جاهزين للشراء، استخدم عبارات واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، مثل “تسوق الآن” أو “اشتر الآن”.
  • لا ينبغي أن يكون موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك متوافقًا مع الهاتف المحمول فقط. يجب أن تفترض أن غالبية التفاعلات مع علامتك التجارية ستحدث أثناء التنقل. تأكد من تحميل الصفحات بسرعة حتى في حالة عدم توفر شبكة Wi-Fi، ومن عرض الصور بوضوح على الشاشات الصغيرة.

9- الشؤون المالية لأعمال التجارة الالكترونية    

  • التجارة الإلكترونية بمجرد إطلاقها فأنت بحاجة إلى الأدوات اللازمة لتتبع المبيعات والأرباح والنمو.  
  • إذا كانت أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك تتضمن تسليم سلع مادية، فكن مستعدًا لإنفاق 15% إلى 20% من صافي المبيعات على تكاليف التنفيذ. بالطبع.
  • إذا كنت تستخدم Dropshippers لتلبية الطلبات بدلاً من ذلك، فلن تتحمل هذه التكاليف العامة بنفسك، ولكن من المحتمل أن يقوم الموردون بنقلها إليك كجزء من رسومك.

10- قم بتسويق التجارة الإلكترونية الخاصة بك

  • مواقع التجارة الإلكترونية، تحتاج إلى الترويج لعلامتك التجارية لجذب مشترين جدد وإنشاء حوافز تجعل العملاء يعودون مرة أخرى.
  • عندما تقوم بتخصيص ميزانيتك التسويقية لبيع المزيد من المنتجات عبر الإنترنت، ركز على القنوات الرقمية التي تعرف أن جمهورك يستخدمها.

أهم 5 أنواع فى التجارة الالكترونية؟

1. أعمال التجارة الإلكترونية (B2B)

هي شركة تبيع لشركة أخرى. يمكن أن يكون هذا منتجًا ماديًا، مثل مواد البناء الخام، أو خدمة، مثل محامي الشركات. ويمكن أن يتخذ أيضًا شكل منتج أو خدمة رقمية.

2. أعمال التجارة الإلكترونية (B2C)

هي شركة تبيغ إلى المستهلكين، هذا هو النموذج الذي تستخدمه معظم العلامات التجارية، معظم الأشياء التي نشتريها لكل من الاحتياجات والرغبات تأتي من علامة تجارية B2C.

3. أعمال التجارة الإلكترونية (C2C)

البيع من مستهلك إلى مستهلك، لا يوجد أي عمل تجاري على الإطلاق، وعادة ما يكون إعدادًا غير رسمي إلى حد ما.

4. أعمال التجارة الالكترونية (C2B)

هذا هو المكان الذي يبيع فيه المستهلك خدماته إلى شركة ما. المستقلون هم المثال على ذلك.

5. أعمال التجارة الإلكترونية (B2G)

يتضمن ذلك المعاملات والتفاعلات بين الشركات والجهات الحكومية، وتوفر الشركة السلع والخدمات – مثل البرامج أو المساحات المكتبية – للوكالات والإدارات الحكومية والمنظمات الحكومية الأخرى.

7 نماذج لإيرادات أعمال التجارة الالكترونية

فيما يلي نماذج إيرادات التجارة الالكترونية الرئيسية:

1. دروبشيبينغ Dropshipping

من خلال الدروبشيبينغ، تقوم الشركة أو الأفراد ببيع المنتجات على موقعهم الإلكتروني والتي لا يصنعونها أو يمتلكونها فعليًا. يتم تعبئتها وتوزيعها من قبل شركة خارجية، ولا يتواصل مالك موقع دروبشيبينغ أبدًا مع منتج واحد، فهم يأخذون فقط جزءًا صغيرًا من الشخص أو الشركة التي تصنعه وتوزعه بالفعل.

2. الاشتراكات Subscription

كانت الاشتراكات مخصصة إلى حد كبير للمجلات والصحف، ولكن عندما كنت تعتقد أنها في طريقها للخروج، عادت بقوة حقيقية في شكل صناديق الاشتراك، وهناك اشتراكات في نادي الكتب، واشتراكات في القهوة، واشتراكات في مجال التجميل.

تعد الاشتراكات طريقة رائعة للاحتفاظ بالعملاء، والقدرة على التنبؤ بكمية المخزون التي ستحتاج إليها في أي وقت.

3. وضع العلامات الخاصة والتصنيع Private Labeling and Manufacturing

أي شركة أو فرد يقوم بوضع العلامات الخاصة والتصنيع هو عمل يقوم فقط بتنفيذ جميع مراحل ما قبل البيع داخل الشركة. وهذا يعني أنهم يقومون بتصنيع البضائع وتعبئتها ثم بيعها مباشرة إلى العميل النهائي.

قد يبدو هذا المصطلح فنيًا وكبيرًا إلى حدٍ ما، لكن الكثير من الشركات الصغيرة – أو النشاطات الجانبية الصغيرة – تناسب هذا القالب. على سبيل المثال، مخبز يبيع الكعك محلي الصنع حسب الطلب.

4. وضع العلامات البيضاء White Labeling

تقوم الشركات التي تعمل على نموذج إيرادات الأعمال ذات العلامات البيضاء بإعادة تسمية  المنتجات المشتراة من الشركة المصنعة، وبيعها كمنتجاتها الخاصة.

يبدو الأمر سطحيًا نوعًا ما، لكنه  في الواقع أكثر شيوعًا – وشرعيًا – مما يبدو. في الواقع، إنه شيء تستخدمه العديد من الأسماء الكبيرة، ويعد وضع العلامات البيضاء نموذجًا شائعًا في صناعة مستحضرات التجميل.  

5. البيع بالجملة Wholesaling

يعمل تاجر الجملة كوسيط بين الشركة المصنعة وتاجر التجزئة. إنهم يحققون ربحًا صغيرًا لبيع البضائع إلى بائع التجزئة.

تاجر الجملة يجب أن يكون هو الشخص الذي يتحمل مخاطر طلب الكثير من المخزون مقدمًا، بناءً على ما يتوقع أن يرغب تجار التجزئة في شرائه. إذا سارت الأمور على ما يرام، فيمكن أن تكون سلسة ومربحة، لكنها بالتأكيد عملية موازنة صعبة.

6. الإيجار والقرض Rent and Loan

في حالة الأعمال التجارية التي تعمل على نموذج إيرادات الإيجار والقروض، يدفع العميل فقط مقابل استخدام منتجه أو خدمته، بدلاً من شرائها بالكامل.

7. فريميوم Freemium

نموذج الدفع المجاني هو النموذج الذي تراه عادةً مستخدمًا فقط بواسطة المنتجات الرقمية. باستخدام نموذج أعمال فريميوم، يمكنك الاشتراك في نسخة مجانية من المنتج، والتي تتميز بوظائف منخفضة.

على الرغم من أن الأمل هو أنك ستقوم بالتسجيل للحصول على خطة مميزة في وقت ما من أجل الوصول إلى الميزات الإضافية، إلا أنه يمكنك البقاء على الإصدار المجاني للمدة التي تريدها.

أهم العوامل التى يجب مراعاتها في التجارة الالكترونية؟ 

تبدو التجارة الإلكترونية بمثابة استثمار تجاري سليم. ومع ذلك، قبل البدء، هناك 8 عوامل يجب عليك مراعاتها.

1. التكامل مع حل تخطيط موارد مؤسستك (ERP)

  • يجب أن يتكامل أي حل للتجارة الإلكترونية بشكل كامل في نظام الأعمال الخاص بالمؤسسة. وبخلاف ذلك، هناك خطر ارتفاع التكاليف والتأخير ومشاكل الدعم المستمرة.
  • يجب أن يكون قادرًا على الارتباط بمستويات التخزين في كل موقع، وتفاصيل حساب العميل والائتمان، وإدارة التسليم، وإدارة العروض الترويجية، والتسويق، والمنتجات البديلة والمكافئة، وغير ذلك الكثير.

2. توافر المخزون

  • يعد النظام الفعال لمراقبة وإدارة المخزون أمرًا أساسيًا لأي حل فى التجارة الالكترونية، يعتمد العميل عبر الإنترنت فقط على النظام لإعطاء معلومات دقيقة.
  • ستؤدي عمليات الشراء عبر الإنترنت للعناصر غير المتوفرة إلى خلق مشكلات تتعلق برضا العملاء، وإذا لم يكن المخزون المتاح مرئيًا عبر الإنترنت، فستفقد فرص المبيعات.

3. تحسين محركات البحث (SEO)

  • يجب أن يكون حل التجارة الإلكترونية الخاص بك قادرًا على تقديم مُحسّنات محرّكات بحث عالية المستوى.
  • هذا يعني أنه إذا كان الأشخاص يبحثون عنك أو عن الحلول التي تقدمها عبر الإنترنت، فيجب أن يتم العثور عليك بسهولة.

4. البيئة الإلكترونية الغنية الحديثة

  • مع صالة عرض فعلية، إذا لم يعجب العملاء بها، فسوف يذهبون إلى مكان آخر. وبالمثل، يجب أن يتمتع حل التجارة الإلكترونية الخاص بك بمظهر جذاب وبديهي وسهل التنقل فيه.
  • كما يجب أن تكون هذه البيئة سهلة الاستخدام متاحة أيضًا على أي جهاز وفي أي مكان وفي أي وقت.

5. العائد على الاستثمار (ROI)

  • تقدم التجارة الإلكترونية أحد أفضل نماذج عائد الاستثمار، على افتراض أنك تبحث وتستمع إلى عميلك.

6. التكيف مع استراتيجيتك

  • أي حل فى التجارة الالكترونية يجب أن يتكيف مع عملائك الحاليين واستراتيجية عملك، وليس العكس.
  • إذا كانت تنمية العملاء الجدد هي الإستراتيجية الرئيسية، فيجب أيضًا أن تكون ملائمة للعملاء المحتملين.
  • إذا كنت تستهدف عملاء B2B (الحاليين) فقط، فيمكن أن يكون حل التجارة الإلكترونية الخاص بك أكثر بساطة.

كما يمكنكم الأطلاع على :

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

طريقة أنشاء إنشاء المتاجر الإلكترونية 2024

طريقة انشاء موقع الكترونى تجارى 2024

ماهو الفرق بين (SEO) و (SEM) فى التسويق الالكترونى؟

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

أهم خطوات التسويق عبر منصات سوشيال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×