ما هو الباك لينك backlinks وأهميته للموقع أو المتجر؟

backlinks

backlinks (الروابط الخلفية) تعتبر جزءًا أساسيًا من أي قائمة تحقق لتحسين محركات البحث، ولكن الحصول على هذه الروابط الخلفية ليس بالأمر السهل دائمًا.

الفكرة الرئيسية هي تقديم شيء ذي قيمة في مقابل الروابط الخلفية لموقع الويب الذي تحصل عليه، قد تتساءل كيف أحصل على روابط خلفية لموقعي الإلكتروني، هذه المقالة تجيبك على السؤال بالتفصيل.

ما هو backlinks؟

backlinks هو رابط يتم إنشاؤه عندما يرتبط موقع ويب بموقع آخر، وهو مهم للأشخاص الذين يتنقلون عبر الإنترنت وتحسين محرك البحث (SEO).

على سبيل المثال، يحتوي موقع ويب حول الخيول العربية على صفحة حول حملة للتوعية بالخبول الأصيلة وروابط لمورد مفيد وذو صلة يساعد في توثيق مشاهدات الخيول، ويمكن القول بعد ذلك أن موقع مسابقات الخيول تلقى رابطًا خلفيًا من موقع الخيول العربية.

تتكون الروابط الخلفية من HTML، وهي لغة يمكن استخدامها لتمييز النص على صفحات موقع الويب الخاص بك، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي معظم منتجات أنظمة إدارة المحتوى أو منشئي مواقع الويب ببساطة على حقول تسمح لك بتسليط الضوء على النص والنقر فوق رمز الرابط ولصق عنوان URL للصفحة التي تريد الارتباط بها.

قد يتضمن هذا النص إدراج رابط  أو رمز رابط أو كليهما، قد يسمح لك نظام إدارة المحتوى الخاص بك أيضًا بعرض الروابط وتحريرها حتى تتمكن من إدخال معلومات الرابط دون الحاجة إلى إدخال رمز HTML، بما في ذلك فتح الرابط في علامة تبويب جديدة.

سيؤدي حل HTML أو الحل الخالي من التعليمات البرمجية في نظام إدارة المحتوى الخاص بك أو منشئ موقع الويب إلى ربط الكلمات “hedgehog map” بعنوان URL الذي أدخلته.

تقليديًا تكون الروابط الخلفية باللون الأزرق وغالبًا ما تكون مسطرة، ولكن يمكن لأصحاب المواقع اختيار تصميمها بطرق أخرى.

عند تحريك المؤشر فوق كلمة أو عبارة مرتبطة، يتغير مؤشر الماوس من رمز سهم إلى رمز مؤشر، إذا كنت تريد معرفة المكان الذي سيوجهك إليه الرابط، فيمكننا رؤية عنوان URL الوجهة يظهر في الزاوية اليسرى السفلية من نافذة المتصفح.

باك لينك دوفلو (Dofollow Backlinks)

الروابط الخلفية dofollow المعروفة أيضًا باسم “follow” هي النوع الأصلي من الروابط التي تمرر القيمة (المعروفة أيضًا باسم عصارة الرابط) بين صفحات الويب، وتستخدم Google هذه الروابط لزيادة قيمة PageRank للصفحة المرتبطة.

يمكنك التفكير في روابط dofollow باعتبارها أفضل نوع من الروابط الواردة التي يمكنك الحصول عليها لأنها توفر أكبر قيمة.  

يتم تعريف الروابط الخلفية dofollow على نطاق واسع على أنها إشارات لمحركات البحث لتوجيه حصة من سلطة موقع الويب الأصلي إلى موقع الويب الوجهة.

باك لينك دوفلو من الناحية الفنية ليست شيئًا حقيقيًا، وذلك لأنها ببساطة الروابط الافتراضية على الويب ولا تتطلب أي سمة إضافية لتصبح dofollo، لذا لإنشاء رابط dofollow، لست بحاجة إلى تغيير الرابط أو إضافة أي سمات إضافية.  

نظرًا لأن روابط dofollow قياسية ولا يتعين عليك إجراء أي تغييرات محددة لاستخدامها، فمن السهل عليك إنشاؤها، وبالمثل من السهل على مشرفي المواقع الآخرين القيام بنفس الشيء عند الارتباط بمحتواك.

لفهم سبب عمل روابط dofollow بهذه الطريقة، تخيل أنك وجدت مصدرًا رائعًا أثناء كتابة مقال لعملائك، وفي هذه الحالة تريد إضافة رابط dofollow لأنه يخبر محركات البحث بأنك توصي بموقع الويب الذي تشير إليه.

باك لينك دوفلو dofollow هي إشارات واضحة لمحركات البحث بأنك تريد منح تصويت الثقة الخاص بك للموقع الآخر، بعبارة أخرى توصي به، هذا مهم لمحركات البحث لأنه يناسب هدفها المتمثل في إرضاء المستخدم النهائي.

إذا كان المستخدمون راضين وتم تلبية احتياجات البحث الخاصة بهم، فسوف يعودون ويستخدمون محرك البحث مرة أخرى. وإلا، فلن يستخدم أحد المنصة.

باك لينك دوفلو أي تصويت الثقة، هو وسيلة لمحركات البحث لتحديد ما إذا كانت الصفحة التي تربط بها تستحق القيمة، وبالتالي تستحق الترتيب الأعلى، إذا أنشأت العديد من المواقع الإلكترونية الموثوقة روابط سياقية لمورد معين، فسوف يحكم Google على هذا الموقع الإلكتروني باعتباره ذا صلة وقيمة، ثم يعطيه الأولوية في ترتيب البحث.

ما هي روابط nofollow؟

هي الروابط التي لا يتم اتباعها، وخاصة من المواقع الكبيرة ذات السمعة الطيبة والتي تحصل على الكثير من الزيارات، ويصل الأشخاص الذين ينقرون على رابط لا تتبع إلى موقعك على الويب وقد ينتهي بهم الأمر إلى التعامل معك.

الروابط الخلفية nofollow هي تلك التي إما بشكل افتراضي أو لأن مالك الموقع/مشرف الويب قرر أنه يجب أن يكون كذلك لا تنقل أي رابط، إنهم في الأساس يقولون لجوجل “أنا لا أضمن هذا الموقع أو جودته”.

أسباب اختيار المجال المرجعي استخدام رابط nofollow:

  • لا يؤيد الصفحة المرتبطة ولا يريد الارتباط بها، حيث إنها في مكانة لا ينظر إليها Google بشكل إيجابي، مثل روابط حول القمار والمخدرات والعملات المشفرة والمواد الإباحية.
  • في بعض الأحيان تكون الروابط الخلفية nofollow جزءًا من سياسة التحرير الخاصة بموقع الويب، هناك قواعد ولوائح صارمة تحدد متى وحتى عدد الروابط الخلفية nofollow وdofollow التي يمكن أن تظهر في جزء من المحتوى.

لماذا linkbuilding seo؟

linkbuilding seo (بناء الروابط) يشير إلى الجهود التسويقية للحصول على روابط من مواقع ويب أخرى إلى موقع الويب الخاص بك، ويُنظر إليه باعتباره أحد أقوى الأدوات لتحقيق تصنيفات أعلى في محركات البحث.  

إذا حصلت صفحة على الكثير من الروابط الخلفية عالية الجودة، فيجب أن تكون صفحة جيدة. لذلك، ستعتبرها محركات البحث صفحة شائعة أو ذات مغزى، وستصنفها في مرتبة أعلى.

backlinks ليست جميعها متساوية في القيمة، ونظرًا لأن الحصول على روابط من مواقع ويب خارجية يعد عامل تصنيف قوي، فإنه يخلق مشكلة لصناعة تحسين محركات البحث، أي أن مواقع الويب ستحاول استخدام تقنيات بناء الروابط المشبوهة للحصول على المزيد من الروابط الخلفية.

جودة backlinks:

الروابط ليست كلها متساوية، بعضها أكثر قيمة من غيرها. فالرابط من موقع ويب موثوق، ويفضل أن يكون مرتبطًا بموضوع ما بموقعك، يستحق أكثر من رابط عشوائي من موقع ويب صغير لا يعرفه أحد.

لنفترض أنك تمتلك مطعمًا، فمن الأفضل أن تحصل على رابط من صفحة مقيم مطاعم، بدلاً من رابط من موقع عن الخيل، ولكن في الوقت نفسه، يجعل ذلك الحصول على تلك الروابط عالية الجودة المرغوبة أكثر صعوبة.

عقوبات على الباك لينك المشبوه:

نظرًا لأن بناء الروابط ليس بالأمر السهل، فقد ظهرت الكثير من أساليب بناء الروابط المشبوهة، حيث حاول الناس التلاعب بالنظام، على سبيل المثال من خلال شراء روابط من مزارع الروابط، ولهذا السبب اكتسب بناء الروابط سمعة سيئة إلى حد ما.

ونتيجة لذلك تدخلت Google بفرض عقوبات خطيرة، إذا حصلت صفحة ما على الكثير من الروابط الخلفية من مواقع الويب ذات السمعة المشكوك فيها، فقد تختفي تمامًا من نتائج البحث.

أهمية الباك لينك لتحسين محركات البحث

  • backlinks يعد الحصول عليها لموقع الويب الخاص بشركتك أحد العوامل التي تستخدمها Google ومحركات البحث الأخرى لتحديد ترتيب تحسين محرك البحث (SEO).
  • الباك لينك تعمل على تعزيز التعرف على العلامة التجارية من خلال الوصول إلى الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى معرفة عملك.
  • ستتمكن من تحسين سلطة المجال لموقع الويب الخاص بك عندما تعرف كيفية الحصول على روابط خلفية لموقع الويب الخاص بك.
  • عندما ترتبط مواقع الويب ذات سلطة المجال العالية بموقع الويب الخاص بك، فهذا يخبر روبوتات محرك البحث أن موقع الويب المرتبط بك قيم.
  • أنت بحاجة إلى روابط خلفية عالية الجودة لتحسين ظهور صفحة نتائج محرك البحث (SERP).

9 طرق للحصول على backlinks للشركات الصغيرة

1. منشورات المدونة للضيوف

قد يكون كتابة منشورات المدونة للضيوف أمرًا شاقًا، ولكنها واحدة من أكثر الطرق فعالية للحصول على روابط خلفية لموقع الويب الخاص بشركتك الصغيرة.

الفكرة هي أن تكتب منشور مدونة لموقع ويب تريد رابطًا خلفيًا منه، بما في ذلك رابط لموقعك الإلكتروني مكتوبًا بشكل طبيعي داخل منشور المدونة، سينشر هذا الموقع منشور المدونة هذا لأنه مفيد لهم، ولكنه سيؤدي أيضًا إلى رابط خلفي لموقعك الإلكتروني.

2. ابحث عن الروابط المعطلة

يعد البحث عن الروابط المعطلة استراتيجية جيدة أخرى عندما يتعلق الأمر بكيفية الحصول على روابط خلفية.

ترتبط المواقع والمدونات بمواقع ويب أخرى طوال الوقت، وقد تنكسر بعض هذه الروابط الخارجية عندما يتم إغلاق المواقع التي ترتبط بها، إذا حدث ذلك يمكنك التواصل مع مالك الموقع الذي يحتوي على الرابط المعطل وتقديم رابطك بدلاً من الرابط المعطل.

3. ابحث عن الإشارات غير المرتبطة

يمكنك أيضًا استخدام الأدوات للعثور على مواقع الويب التي تذكر موقعك على الويب أو علامتك التجارية أو منتجاتك، والهدف هنا هو البحث عن أي مواقع ويب قد تذكر علامتك التجارية أو منتجك دون ربط بموقعك على الويب.

إذا وجدت إشارة إلى علامتك التجارية لا تتضمن رابطًا إلى موقعك على الويب، فيمكنك الاتصال بمالك الموقع وطلب تضمين رابط مع ذكر علامتك التجارية أو منتجك.

4. إنشاء محتوى يمكن ربطه بسهولة

تتمثل إحدى أهم خطوات بناء الروابط الخلفية في إنشاء محتوى يمكن ربطه بسهولة، وهذا يعني إنشاء محتوى يمنح الأشخاص سببًا وجيهًا للربط به، سواء كان ذلك رسمًا بيانيًا أو دليلًا شاملاً حول شيء ما أو منتجًا لا يمكن التغلب عليه ببساطة.

5. احصل على ذكر في مقال “أفضل”

تتمثل استراتيجية أخرى لبناء الروابط في الحصول على ذكر في مقال “أفضل”، يكتب الأشخاص مقالات توضح أفضل ما في منتج أو خدمة معينة طوال الوقت، عندما ينشئ الأشخاص هذه القوائم “الأفضل”، فإنها تتضمن عمومًا روابط لجميع المنتجات أو الخدمات أو العلامات التجارية التي يتحدثون عنها.

6. جرب الرسوم البيانية التوضيحية

يحب الأشخاص مشاركة أنواع معينة من المحتوى، والرسوم البيانية التوضيحية هي واحدة من أكثر أنواع المحتوى التي يمكن مشاركتها.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يشاركون الرسوم البيانية التوضيحية الخاصة بك زاد عدد الروابط الخلفية لموقع الويب الذي ستبنيه.

7. إنشاء دليل شامل

يحب الأشخاص مشاركة المحتوى الذي يوفر معلومات قيمة، وقليل من الأشياء على الإنترنت لها قيمة مثل الأدلة الطويلة، التي تمنحك الفرصة لتغطية موضوع بالكامل، غللى سبيل المثال “الدليل الشامل لبدائل الخشب”.

8. احصل على روابط خلفية من الجمعيات

إذا كنت جزءًا من جمعية تجارية مثل غرفة التجارة أو اتحاد الصناعة أو رابطة مربي النحل، فقد تتمكن من الحصول على رابط خلفي من تلك الجمعية التجارية.  

9. تقنية ناطحة السحاب

تكمن الفكرة في البحث عن المحتوى الذي يحتل مرتبة عالية ولديه الكثير من الروابط الخلفية، بعد ذلك تريد البحث عن أي نقاط ضعف في هذا المحتوى، بما في ذلك المعلومات غير الصحيحة أو المفقودة.

الخطوة الأخيرة هي إنشاء نسختك الخاصة الأفضل من هذا المحتوى، مما يسمح لك بالاستفادة من أوجه القصور في المحتوى الذي تستخدمه كمصدر إلهام.

ولعل أفضل ما يميز تقنية ناطحة السحاب هو أنها تسمح لك أيضًا بإنشاء محتوى عالي الجودة يجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك على الويب.  

أفضل 8 أنواع backlinks

1. الروابط الخلفية التحريرية

الأوصاف التحريرية التي تحتوي على رابط إلى موقعك والمضمنة داخل مادة ذات صلة وعالية الجودة هي الرابط الخلفي المثالي.

كقاعدة عامة، تتشكل الروابط الخلفية التحريرية عندما يتم ذكر المحتوى الخاص بك (مثل مقال أو رسم بياني) كمصدر لمعلومات معينة، أو يتم الاستشهاد بممثل تجاري، أو عندما يتم عرض موقعك في ملخص الروابط حول موضوع معين.

2. الباك لينك من التدوين كضيف

عند إرسال مقالات كضيف إلى مواقع ويب راسخة، غالبًا ما يكون إرفاق رابط تحريري بموقعك أمرًا مجديًا، يجب أن يكون التواصل مع التدوين كضيف جزءًا كبيرًا من أي خطة تحسين محركات البحث، يجب أن تحاول العثور على مواقع عالية الجودة لهذه الفرص.

3. backlinks في ملفات تعريف الأعمال

عندما تقوم بإعداد ملفات تعريف رقمية لشركتك على مواقع الويب الخاصة بقوائم الأعمال والشبكات الاجتماعية وأدلة الصناعة ومواقع المراجعة، يكون لديك دائمًا خيار الارتباط بموقع الويب الخاص بك، ترى محركات البحث هذه الإدخالات كدليل على أن الموقع موجود منذ فترة طويلة.

4. الروابط الخلفية من الندوات عبر الإنترنت

توفر الندوات عبر الإنترنت  معلومات مفيدة للمواقع للارتباط بها، غالبًا ما تضع مواقع الويب ندوات عبر الإنترنت على صفحاتها للارتباط بشركتك وذكر ما تفعله شركتك، يمكن أن تكون ندوتك عبر الإنترنت موردًا لمواقع الويب التي تركز عليها للتدوين كضيف.

5. الباك لينك للأدوات المجانية

يعد التخلي عن أداة رائعة مجانًا طريقة أخرى فعالة لجذب الانتباه والروابط الخلفية، والتي لها تأثير كبير وطويل الأمد على تحسين محرك البحث، يمكن أن يشمل ذلك إنشاء عنصر بسيط ولكنه مفيد، مثل حاسبة التكلفة التي قد تكون مفيدة للأشخاص في عملك، أو تقديم نسخة مجانية من تطبيق تجاري.  

6. روابط السيرة الذاتية لمشاركات الضيوف

إذا كان الموقع الذي يرحب بالتدوين كضيف لا يسمح بالروابط الخلفية داخل المقالة، فإنه سيسمح بها دائمًا تقريبًا داخل قسم السيرة الذاتية للمؤلف.  

7. الروابط الخلفية للشعار

إنشاء شارة لمنحها لشركات أخرى كتقدير لموقفها أو أدائها بطريقة ما هو نهج رائع لإنشاء روابط خلفية ويجب أخذه في الاعتبار، كلما عرضت مثل هذه المواقع الشعار بفخر على مواقعها على الويب، ستتلقى رابطًا يعود إلى موقع الويب الخاص بك.  

8. الباك لينك للتعليق

عندما تعلق على مقالة مدونة، يُسمح لك عادةً بتوفير رابط يعود إلى موقعك على الويب، يستغل مرسلو البريد العشوائي هذا الأمر كثيرًا، وقد يُستخدم لإنشاء روابط سيئة، ومع ذلك إذا ترك الأشخاص تعليقات حقيقية على مقالات مدونة عالية الجودة، فقد تساعدك مشاركة الروابط في زيادة عدد الزيارات إلى موقعك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

كيفية البدء فى تسويق أعمالك ومنتجاتك؟

تقدم شركة مايتكس لك فريق من المتخصصين فى مجال الـ SEO لعمل تحليل شامل لموقعك أو متجرك لأستخراج المشاكل والنقاط الخاصة بسرعة الموقع وواجهة المستخدم وتوافق التشغيل على كافة الأجهزة اللوحية مع وضع أفضل أستراتيجيات العمل على رفع جودة الموقع وتحسين ترتيبه وكذلك وضع أستراتيجيات التسويق المناسبة لخدماتك ومنتجاتك بشكل مدروس مع أستخدام أفضل أدوات الذكاء الصناعى فى تحليل وأستخراج متطلبات السوق بشكل تفصيلى وتحديد أفضل المنصات المناسبة فى تواجدك بشكل قوى وفعال مع أستخدام الأستهداف التفصيلى لعملاءك بشكل قوى كما توفر فريق من المبرمجين لعمل نظام شامل لإدارة علاقات العملاء لخلق قاعدة عملاء قوية تجمع بين الولاء والأستمرارية.

كما يمكنكم الأطلاع على :

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

طريقة أنشاء إنشاء المتاجر الإلكترونية 2024

طريقة انشاء موقع الكترونى تجارى 2024

ماهو الفرق بين (SEO) و (SEM) فى التسويق الالكترونى؟

ما هو الفرق بين domain authority و page authority؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

أهم خطوات التسويق عبر منصات سوشيال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×