ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعى؟

أهمية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعى

التسويق الالكتروني عبر الانترنت والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي خصوصًا ليس مجرد خيار بل إنه ضرورة.

كم مرة في اليوم تقع عينك على صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، من المؤكد أنك تفعل ذلك كثيرًا، وكذلك غيرك يفعل؟، فلا تندهش من أن الشركات تذهب إلى زبائنها حيث يتواجدون!.

في هذا العصر الذي يتميز بالتغريدات والمشاركات والإعجابات والتعليقات والمشاركات يمكن لقوة استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المصممة جيدًا أن تحول المتسوقين العاديين إلى مؤيدين مخلصين والمتسوقين العرضيين إلى عملاء مخلصين.

وعليك أن تعلم أن إجمالي الإنفاق الإعلاني على وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة وحدها بلغ أكثر من 72 مليار دولار، ويستخدم أكثر من 77% من الشركات شبكات التواصل الاجتماعي للترويج لأعمالها والوصول إلى العملاء.

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (SMM

التسويق الالكتروني عبر الانترنت يشمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)، حيث تستخدم تطبيقات الوسائط الاجتماعية كأداة تسويقية.

ويمكنك تعريف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) بأنه أسلوب تسويق رقمي متعدد الأوجه يستخدم منصات الوسائط الاجتماعية لإنشاء المحتوى ومشاركته، والتفاعل مع الجماهير وبناء الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق أهداف تسويقية محددة.

وفي الوقت نفسه هو استراتيجية التفاعل مع المستخدمين من خلال التعليقات والرسائل والإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي.

  تصميم موشن جرافيك ونشر النصوص والصور ومقاطع الفيديو وتنسيقات المحتوى الأخرى ومجموعة واسعة من الأنشطة تدخل ضمن نطاق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق الالكتروني عبر الانترنت وسبب التواصل مع جمهور منصات الوسائظ الاجتماعية:

  • بناء علامة تجارية.
  • زيادة المبيعات.
  • توجيه حركة المرور إلى موقع على شبكة الإنترنت.
  • بناء مجتمع من المتابعين لمشاركة المحتوى والتفاعل معه.
  • إنتاج محتوى ذي صلة سيشاركه المستخدمون مع شبكاتهم الخاصة، ما يساعد العلامات التجارية في جذب الجمهور والمشترين المحتملين.
  • توسيع نطاق الوصول نحو المعجبين وحتى الموظفين المحتملين عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة توظيف.
  • إتاحة الفرصة أمام المؤسسات الحصول على تعليقات العملاء.

إطار العمل 5Ws :

التسويق الالكتروني عبر الانترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، هل تعلم أن له إطار عمل  يعرف باسم 5Ws أو الأسئلة الخمسة (لماذا ومن وماذا وأين ومتى)؟. وفيما يلي تفصيل الأسئلة الخمسة:

1. لماذا تريد أن تكون على وسائل التواصل الاجتماعي؟

   تحليل السوق يستلزم فهم أهدافك من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه استراتيجيتك العامة بما في ذلك ما إذا كنت تهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة حركة المرور على موقع الويب، أو جذب عملاء محتملين، أو زيادة المبيعات، أو تقديم دعم العملاء.

2. من هو جمهورك المستهدف؟

   تحليل المنافسين يتضمن تحديد جمهورهم وكذلك جمهورك لمعرفة التركيبة السكانية التي ينتمي إليها للعميل المثالي واهتماماته ونقاط الضعف وسلوكه عبر الإنترنت، ويتعين عليك إنشاء محتوى ورسائل يتردد صداها مع هذه الجماهير.

3. ما الذي ستشاركه؟

تسويق بالمحتوى عملية تستلزم التخطيط للمحتوى الخاص بك بعناية، لهذا  يجب عليك إنشاء تقويم محتوى يحتوي على مزيج من المحتوى الإعلامي والترفيهي والترويجي الذي يتماشى مع علامتك التجارية ويجذب جمهورك.

4. أين ستشارك؟

اعلانات أو منشورات أو غير ذلك عند قرار نشرها يجب تحديد منصات الوسائط الاجتماعية التي تناسب تفضيلات جمهورك وتركيبته السكانية بشكل أفضل.

5. متى ستشارك؟

   تحليل السوق عملية يمكن من خلالها تحديد التوقيت المناسب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لأن الاتساق هو المفتاح للحفاظ على المشاركة، وسيؤدي تفاعل المستخدم إلى تحقيق التحويلات والمبيعات، وللقيام بذلك عليك تحليل الوقت الذي يكون فيه جمهورك أكثر نشاطًا على كل منصة، وجدولة المنشورات وفقًا لذلك.

الاستراتيجية التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي

استراتيجية التسويق يمكنها أن تحقق أهدافك عبر وسائل التواصل الاجتماعي إذا كانت جيدة التصميم مع دراسة متأنية وتحسين مستمر،وفيما يلي العناصر الرئيسية لاستراتيجية شاملة:

1. وضع أهداف واضحة

إذا كان هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فيمكنك قياس النجاح من خلال مقاييس مثل عدد المتابعين الجدد أو مدى الوصول أو مرات الظهور، لذا ابدأ بتحديد ما تهدف إلى تحقيقه بوضوح من خلال جهودك على وسائل التواصل الاجتماعي، ويجب أن تكون أهدافك ذكية ما يعني أنها محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنياً.

2. اعرف جمهورك

تحليل المنافسين يساعد في معرفة جمهورك، ويعد فهم جمهورك المستهدف أمرًا بالغ الأهمية ويمكنك من إنشاء شخصيات المشتري لتوجيه المحتوى الخاص بك والرسائل الخاصة بك، مثلًا إذا كان جمهورك يتكون من عشاق التكنولوجيا، يمكنك إنشاء محتوى يعتمد على أحدث التقنيات.

3. اختر المنصات المناسبة

الاستراتيجية التسويقية تتضمن اختيار المنصات المناسبة التي تتوافق مع عملك والجمهور المستهدف، لأنه لم يتم إنشاء جميع منصات الوسائط الاجتماعية بشكل متساوٍ، على سبيل المثال  يمكن لشركات B2B تحقيق النجاح على LinkedIn، بينما تزدهر العلامات التجارية للملابس على Instagram.  

4. الحفاظ على العلامة التجارية متسقة

   يساعد الاتساق في منصات التواصل الاجتماعي على بناء الثقة والتقدير، لهذا تحتاج إلى تطوير إرشادات العلامة التجارية فيما يتعلق بالمرئيات والنغمة والرسائل.

5. إنشاء محتوى قيم وقابل للمشاركة

content marketing strategi في غاية الأهمية لأنه كما هو معروف المحتوى هو الملك والمحتوى عالي الجودة هو شريان الحياة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

   عندما تقوم بإنشاء محتوى ذي صلة وغني بالمعلومات، فإنه يمكن أن يتردد صداه بشكل فعال مع مشاعر جمهورك أو يحل مشاكلهم، ونتيجة لذلك  سوف تحصل على المزيد من التفاعلات وتزيد معدلات التحويل الخاصة بك تدريجيا.

6. تفاعل مع جمهورك

عندما يطرح المتابعون أسئلة أو يتركون تعليقات على منشوراتك، يجب أن نرد في غضون 24 ساعة، موضحًا أنك تقدر اهتمامهم، وذلك لتنمية شعور المجتمع حول علامتك التجارية.

 7. الاستفادة من المحتوى المرئي  

  content marketing strategi (استراتيجية التسويق بالمحتوى) لا تقتصر على المنشورات والمدونات فقط بل تشمل العناصر المرئية، مثل الصور ومقاطع الفيديو لذا يجب أن تهتم باستخدام عناصر مرئية مقنعة لسرد قصة علامتك التجارية، أو عرض المنتجات، أو مشاركة المحتوى من وراء الكواليس.

8. إعلانات قوقل (الإعلانات المدفوعة)

لصياغة استراتيجية فعالة للتسويق يمكن للإعلانات المدفوعة توسيع نطاق وصولك، وبشمل ذلك إعلانات قوقل، وكذلك يمكنك الاستثمار بشكل استراتيجي في إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي أو التعاون مع المؤثرين للوصول إلى جمهور أوسع ومستهدف.

 9. مراقبة الأداء وتحليله

   تحليل السوق وتحليل المنافسين:

أمر في غاية الأهمية، ولذلك يعد تتبع مقاييس الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بانتظام لتقييم أدائك أمرًا مهمًا أيضًا لوضع استراتيجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

10. قم بتعديل استراتيجيتك وتطويرها

   الاستراتيجية التسويقية لمنصات التواصل الاجتماعي ديناميكية بسبب تغير الخوارزميات المستمر، لذلك عليك أن تكون مستعدًا دائمًا لتكييف استراتيجيتك وتطويرها مع تغيير الاتجاهات والخوارزميات.

خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  الاستراتيجية التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتبع عدد من الخطوات لبناء خطة التسويق، ويمكن تلخيصها على النحو التالي:

1. حدد الأهداف

   ستساعدك الأهداف على تحديد ما تريد تحقيقه، كما ستحدد لك كيفية استثمار وقتك وطاقتك، وستساعدك أيضًا على تتبع المقاييس الصحيحة أثناء قياس عائد الاستثمار.

هذا أمر بديهي، ولكن يجب أن تكون جميع أهدافك ذكية: محددة، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقيق، وذات صلة، ومحددة زمنيًا. بمجرد تحديد أهدافك، قم بتقسيمها إلى أهداف أصغر. من الأسهل قياس الأهداف وتغييرها وتتبعها من أجل تحقيق الأهداف الأكبر في خطتك.

أمثلة على أهداف وسائل التواصل الاجتماعي:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 30% خلال عام.    
  • توليد عملاء محتملين ومبيعات تصل بنسبة زيادة 15%  في الربع الرابع.  

2. ابحث عن جمهورك المستهدف

   التسويق الالكتروني عبر الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي يعتمد على تحديد الجمهور المستهدف، إذا كنت لا تعرف من تتحدث إليه، فسيفتقد المحتوى الخاص بك العلامة دائمًا.

   سيساعدك تحديد جمهورك بناءً على المعلومات الديموغرافية والنفسية والجغرافية على تحديد نوع المحتوى الذي سيحقق أداءً جيدًا.

3. اختر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك  

    اذهب حيث جمهورك، قم بتضييق نطاق المكان الذي تريد قضاء وقتك فيه بناءً على مجال عملك والجمهور المستهدف، لا تشتت نفسك.

 4. تحليل السوق وتحليل المنافسين ومؤشرات الأداء  

لتحقيق أقصى استفادة من بياناتك، لا تركز على المقاييس العامة. بدلاً من ذلك، ضاعف من المقاييس التي تتوافق مع أهدافك، إذا كان الهدف هو الوعي بالعلامة التجارية، فتتبع مدى الوصول والمشاركة وأداء الهاشتاج. إذا كانت المبيعات هي الهدف، فتتبع النقرات والتحويلات.

 5. قم بإنشاء محتوى جذاب

التسويق بالمحتوى هو القوة الدافعة لوسائل التواصل الاجتماعي؛ وبدونها لن تكون وسائل التواصل الاجتماعي موجودة. لهذا السبب عليك أن تفعل ذلك بشكل صحيح بناءً على أهدافك وجمهورك وعلامتك التجارية.

6. تقييم وتحسين استراتيجيتك

أسرع طريقة لتنمية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك هي تطوير استراتيجيتك باستمرار. في كل مرة تنتهي فيها حملة ما، قم بتحليل مستوى أدائها وارسم رؤى من شأنها أن تساعد في إعلام حملتك القادمة.

مميزات التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعى

 1. جماهير أكبر

   هناك مليارات الأشخاص يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي، من Facebook إلى Pinterest، إنها فرصة رائعة لشركتك للوصول إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك.

2. اتصالات مباشرة مع جمهورك

   تعد وسائل التواصل الاجتماعي في المخطط الكبير للتسويق الرقمي إحدى الاستراتيجيات القليلة

3. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

   عندما تتواصل مع العملاء المحتملين المهتمين، فإنك تعرضهم لعلامتك التجارية، وتتيح لك القدرة على نشر محتوى عضوي مجانًا تعزيز التعرف على علامتك التجارية بشكل متكرر لدى جمهورك، وهذا يبني الولاء للعلامة التجارية.  

4. تسويق بالمحتوى بشكل عضوي

   تعد القدرة على نشر محتوى عضوي مجانًا بمثابة فائدة مذهلة لوسائل التواصل الاجتماعي للأعمال، وهذا يتيح العديد من الفرص لشركتك للتواصل مع عملاء محتملين ذوي قيمة دون أي تكلفة.  

5. نشر المعلومات القيمة

التسويق الالكتروني عبر الانترنت قائم بالدرجة الأولى على المعلومات، وكذلك فائدة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي أن لديك منصة لنشر معلومات قيمة حول عملك وصناعتك.

6. محتوى سريع الانتشار

تسويق بالمحتوى بشكل سريع الانتشار يعطي نتائج مؤثرة، وربما تكون الميزة الفريدة لوسائل التواصل الاجتماعي هي القدرة على الحصول على المساعدة من متابعيك، حيث يحب الأشخاص مشاركة الأشياء مع شبكاتهم، مثل الصور والمقالات المثيرة للاهتمام والصفقات.

7. إعلان مدفوع فعال

   إذا كنت تريد تجاوز النشر العضوي، فهناك خيار لتشغيل الإعلانات المدفوعة، وستلاحظ أن كل منصة اجتماعية تقدم شكلها الخاص من الإعلانات المدفوعة.  

8. زيادة حركة المرور على الموقع

   وسائل التواصل الاجتماعي تعد حافزًا كبيرًا لجذب الزيارات إلى موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري.

9. تحليلات الأداء المتعمق

تحليل المنافسين وتحليل السوق وتحليل أداء نشاطك أمر ممكن القيام به عبر منصات التواصل الاجتماعي بسهولة وعمق، وعندما تقوم بتشغيل حملة تسويقية تسهل عليك منصات التواصل تتبع حملتك لمعرفة ما إذا كنت تحقق نتائج قيمة أم لا.

عيوب الاستراتيجية التسويقية من خلال منصات التواصل الاجتماعي

  • يمكن لأي شخص ترك تعليق سلبي على صفحتك ومشاركة تجربته السلبية.  .
  • إذا لم تكن حذرًا بشأن المحتوى الذي تنشره، فقد ينتهي بك الأمر إلى إحراج شركتك والوقوع في موقف حرج.
  • في حين أن مشاركة المعلومات القيمة تعد من فوائد وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنها يمكن أن تتحول أيضًا إلى عيب في وسائل التواصل الاجتماعي إذا لم تكن حذرًا بشأن صحة المعلومات.
  • يجب عليك إنشاء محتوى جديد باستمرار ونشر المحتوى والتفاعل مع جمهورك على هذه الأنظمة الأساسية، والعيب الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي هو أنها تستغرق وقتًا طويلاً بالنسبة للشركات.
  • تريد أن تعرف أن استراتيجياتك ناجحة وأن الاستثمار يستحق وقتك. مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا ترى نتائج فورية.

كما يمكنكم الأطلاع على :

طريقة انشاء موقع الكترونى تجارى 2024

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×