ما هى أهمية تحسين المتاجر على محركات البحث؟

تحسين محركات البحثSEO

من أشهر محركات البحث Google والذي يستخدمه الغالبية العظمى من الباحثين عن معلومات، ونظرًا للمنافسة الكبيرة فإن ظهور المواقع في الصفحة الأولى من نتائج البحث صعب للغاية ومن ثم تأتي أهمية تقنيات تحسين محركات البحث SEO.

المتاجر الإلكترونية أكثر من غيرها من الأنشطة في حاجة إلى الظهور في صفحة نتائج البحث الأولى لجذب العملاء المحتملين.

اعلانات جوجل المدفوعة من أسرع الوسائل لوضع المتجر الإلكتروني أو الموقع في صدارة نتائج البحث، لكن ذلك يرتبط بمدة الحملة الإعلانية، بينما تحسين محركات البحث عملية مستمرة.

ما هو تحسين محركات البحث (SEO

   تحسين محركات البحث (SEO) هو فن وعلم الحصول على تصنيف أعلى للصفحات في محركات البحث مثل Google، ونظرًا لأن البحث هو إحدى الطرق الرئيسية التي يكتشف الأشخاص من خلالها المحتوى عبر الإنترنت، فإن الترتيب الأعلى في محركات البحث يمكن أن يؤدي إلى زيادة في عدد الزيارات إلى موقع الويب.

من أشهر محركات البحث جوجل وغالبًا ما تحتوي صفحة النتائج فيه على إعلانات مدفوعة في أعلى الصفحة، تليها النتائج العادية أو ما يطلق عليه مسوقو البحث “نتائج البحث العضوية”.

بيع المنتجات في المتاجر الإلكترونية يحتاج إلى  تحسين محرك البحث كجزء أساسي من التسويق عبر الإنترنت لأن البحث هو إحدى الطرق الأساسية التي يتنقل بها المستخدمون عبر الويب.

   كلما ارتفع موقع ما في قائمة نتائج البحث زاد عدد الزيارات التي يتلقاها المتجر أو موقع الويب، على سبيل المثال بالنسبة لاستعلام بحث نموذجي، ستحصل النتيجة الأولى على 40-60% من إجمالي حركة المرور لذلك الاستعلام، بينما تتلقى النتائج رقم اثنين وثلاثة حركة مرور أقل بكثير.  

لهذا السبب يحاول العديد من الشركات وأصحاب مواقع الويب التأثير في نتائج البحث بحيث يظهر موقعهم أعلى في صفحة نتائج البحث (SERP) مقارنة بمنافسيهم، وهذا هو الدور الذي يقوم به تحسين محركات البحث (SEO).

كيف يعمل تحسين محركات البحثSEO ؟

من أشهر محركات البحث Google، وهو وغيره من محركات البحث يستخدمون خوارزمية أو مجموعة من القواعد لتحديد الصفحات التي سيتم عرضها لأي استعلام معين.

تطورت هذه الخوارزميات لتصبح معقدة للغاية، وتأخذ في الاعتبار مئات أو حتى الآلاف من عوامل التصنيف المختلفة لتحديد تصنيفات نتائج البحث SERP الخاصة بها.

3 مقاييس تقوم محركات البحث بتقييمها لتحديد جودة الموقع وتصنيفه:

1- الروابط من مواقع الويب الأخرى تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد تصنيف الموقع في Google ومحركات البحث الأخرى. والسبب هو أنه يمكن اعتبار الرابط بمثابة تصويت للجودة من مواقع الويب الأخرى.

2- المحتوى، تقوم محركات البحث أيضًا بتحليل محتوى صفحة الويب لتحديد ما إذا كانت ذات صلة بأي استعلام بحث معين، يتمثل جزء كبير من تحسين محركات البحث في إنشاء محتوى يستهدف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها مستخدمو محركات البحث.

3- بنية الصفحة، نظرًا لأن صفحات الويب مكتوبة بلغة HTML، فإن كيفية تنظيم كود HTML يمكن أن تؤثر على قدرة محرك البحث على تقييم الصفحة.

 إن تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في العنوان وعنوان URL ورؤوس الصفحة والتأكد من إمكانية الزحف إلى الموقع هي إجراءات يمكن لمالكي المواقع اتخاذها لتحسين تحسين محركات البحث لموقعهم.

 لماذا تستعين المتاجر بتحسين محركات البحث الداخلية ؟

  • بيع المنتجات عبر متجرك الإلكتروني يستلزم إضافة محرك بحث داخلي إلى المتجر وتحسين الموقع لتلائم محركات البحث مثل Google.
  • كلما زاد تركيزك على احتياجات عملائك، زادت فرصة أن يلبي محرك البحث الخاص بك تلك الاحتياجات بالفعل.  
  • لا يتمكن بعض العملاء من العثور على ما يبحثون عنه، ويجد بعض العملاء أن التنقل في متجرك الإلكتروني صعب للغاية.  
  • عندما يبحث عملاؤك عن منتج ما، قد لا يكون لديهم دائمًا تهجئة صحيحة أو يكتبون اسم المنتج بالضبط، ولذلك يجب أن يأخذ محرك البحث في الاعتبار الأخطاء الإملائية والمرادفات، وإلا فقد تفقد عملاءك قريبًا، لأن منتجاتك لن تظهر عندما يبحث عنها عملاؤك.
  • عندما يعثر بعض الأشخاص على متجرك الإلكتروني باستخدام محركات البحث مثل Google، إذا لم يتمكنوا من دخول متجرك سريعًا، فمن المحتمل جدًا أن ينقر العميل مرة أخرى على Google للعثور على متجر آخر.
  • باستخدام محرك البحث المحسن، يمكنك زيادة فرص بقاء الزائرين فعليًا في متجرك الإلكتروني من أجل العثور على المنتج.

تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية

يعمل تحسين محركات البحث SEO على تحسين تجربة المستخدم في التجارة الإلكترونية لتحسين رضا العملاء.

 ما هي تجربة المستخدم (UX): التجربة الإجمالية للمستخدم أثناء التفاعل مع موقع ويب أو تطبيق أو أي منصة رقمية، ويشمل عناصر مختلفة مثل سهولة التنقل والجاذبية المرئية وسرعة موقع الويب والاستجابة والقدرة على إنجاز المهام بسلاسة، ويعد توفير تجربة مستخدم سلسة ومرضية أمرًا بالغ الأهمية لجذب العملاء والاحتفاظ بهم.

أهمية تحسين تجربة المستخدم الرقمي للتجارة الإلكترونية:

  • تعمل تجربة المستخدم الجيدة على زيادة فرصة التحويل من زائر إلى عميل
  • من الصعب أن يجذب المتجر الفوضوي وسيئ التنظيم العملاء المحتملين إلى العلامة التجارية.
  • رضا العملاء: يزداد كلما كانت تجربة المستخدم للمتجر أفضل، وكلما كان نظام التنقل أكثر وضوحًا، ويصبحون أكثر استعدادًا للتوصية بها.
  • إذا قمت ببناء تجربة رائعة، فإن العملاء يخبرون بعضهم البعض عن ذلك.
  • تعمل عملية التسوق البديهية والاكتشاف الواضح للمنتج على إبقاء المشترين على موقع الويب الخاص بك لفترة أطول ومن المحتمل أن يكونوا مستعدين لإنفاق المزيد.
  • تساعد الإدارة الجيدة لتجربة المستخدم على الاحتفاظ بالعملاء وتحسين الوعي بعلامتك التجارية.
  • يعد الحفاظ على معدل عائد العملاء وزيادة معدل عودته أحد أهم الأهداف عند تشغيل متجر عبر الإنترنت.

أفضل ممارسات تحسين تجربة المستخدم للتجارة الإلكترونية:  

1. تطبيق تقنيات التصميم سريعة الاستجابة

   اليوم من المرجح أن يتسوق المزيد من الناس من خلال الأجهزة المحمولة.

2. أضف قسم آراء العملاء

  استبيان رضا العملاء له أهميته: حيث يقرأ تسعة من كل عشرة مستهلكين المراجعات قبل إجراء عملية الشراء، وفقًا لأبحاث OBERLO، من خلال إضافة قسم مخصص يمكن للمستهلكين من خلاله مشاركة آرائهم حول المنتجات، ‍وهذا مفيد للعميل وصاحب المتجر ،يكتسب العملاء المزيد من الأفكار حول المنتجات والخدمات بينما يحصل أصحاب المتاجر على فرصة لتحسين اختيار واجهة المتجر وفقًا لآراء المستهلكين الحقيقية.

3. رضا العملاء يستلزم توفير فرصة لإنشاء قوائم الرغبات

   أحد أسباب مغادرة العملاء لقسم الدفع دون إكمال الصفقة هو عدم القدرة على إضافة منتج إلى قائمة الرغبات، من خلال إضافة عنصر إلى قائمة الرغبات، يحصل العملاء على الوقت للتفكير في عملية الشراء، ونتيجة لذلك تزداد فرصة تحويل عنصر قائمة الرغبات إلى عنصر تم شراؤه.

4. أضف زر التصفية

   يصعب التنقل بين مجموعة واسعة من المنتجات بدون مرشحات بحث التجارة الإلكترونية، سيتم الترحيب بالمرشحات الجيدة أو الأنواع الأخرى من وظائف الفرز بحرارة من قبل العملاء في هذه الحالة.

 اعلانات جوجل وتحسين محركات البحث SEO أيهما أفضل؟

اعلانات جوجل:

وتسمح لك باستهداف كلمات رئيسية معينة تروج لموقعك ومحتواك لأولئك الذين يستخدمون تلك الكلمات الرئيسية، بينما يعمل تحسين محركات البحث (SEO) على رفع موقعك في التصنيف العضوي بحيث يتم تصنيفك للعملاء الذين يكتبون استعلامات تنطبق على المحتوى الخاص بك.

تشبه مقارنة مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) أو إعلانات Google، مقارنة التفاح بالبرتقال، فكلاهما يساعد في وضع علامتك التجارية على صفحات نتائج البحث SERP أمام العملاء المحتملين.

كما يتطلب التواجد الرقمي القوي والدائم من العلامات التجارية استخدام كلتا القناتين وصياغة استراتيجية يمكنها توظيف الاثنين معًا لتعظيم إمكانات العلامة التجارية عبر الإنترنت.

 أدوات مشرفي محركات البحث جوجل:

 أدوات مشرفي محركات البحث جوجل كثيرة ومتنوعة، وهذه هي أفضل 8 أدوات مجانية لتحسين محركات البحث من Google لمساعدتك في تصنيف موقع الويب الخاص بك على محرك بحث جوجل.

1.Google Analytics

  • من أشهر محركات البحث  Google وهو يقدم خدمات مجانية منها  Google Analytics الذي يعد  الخيار الأول لأي شخص يحاول تعزيز تواجده عبر الإنترنت.
  • نظرًا لأن الجزء الأكبر من عمليات البحث يتم إجراؤها باستخدام Google، فإن منصة Google Analytics المجانية توفر تحكمًا سهلاً في معلمات بحث Google بالإضافة إلى خدمات Google الأخرى مثل Search Console وData Studio.
  • يمكنك بسهولة وبديهية تتبع حسابك في Google AdWords وبيانات التسويق الأخرى عبر تطبيقات Google الخاصة بك باستخدام هذا النظام الأساسي.

2. Google Search Console

  • قد تفهم بشكل أفضل كيفية زحف Google إلى موقعك وفهرسته باستخدام Google Search Console (GSC)، المعروف سابقًا باسم Google Webmaster.
  • أنشئ حسابًا وأضف موقع الويب الخاص بك كخاصية فيه حتى تتمكن من استخدام Google Search Console بشكل فعال.
  • بمجرد إضافة النطاق الخاص بك، يجب عليك أولاً التأكد من أنك مالك موقع الويب قبل أن تتمكن من استخدام كافة إمكانياته.

3 .مخطط الكلمات الرئيسية

في حالة استخدام أدوات أخرى لإنشاء قوائم أولية، استمرت أداة Google SEO في العمل كمصدر فعلي للكثيرين عندما يتعلق الأمر بتقدير أحجام الكلمات الرئيسية ، ولكنها لا تعتمد على إحصائيات دقيقة .

4.مؤشرات Google

  • تساعدك هذه الأداة على تتبع الموضوعات والاتجاهات الأكثر شيوعًا بمرور الوقت في قطاعك.
  • استخدم هذه الأداة للبحث في الاتجاهات الحالية، ثم استخدم المعلومات لإنشاء تسويق محتوى فعالة وفي الوقت المناسب.  

5.رؤى سرعة صفحة Google  

 توضح أداة Google SEO المجانية كيفية تحسين موقع الويب الخاص بك للتحميل السريع عبر جميع الأنظمة الأساسية، بما في ذلك الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية.

6.Lighthouse

 هي أداة تدقيق مدمجة لمتصفح Chrome، تتيح لك هذه الأداة إجراء 5 عمليات تدقيق مختلفة على الصفحة التي تشاهدها حاليًا.  

7.اختبار التوافق مع الجوّال

  • يمكنك فحص مدى جودة أداء موقعك على جهاز محمول بمساعدة أداة Google SEO المجانية والتي تعد جزءًا من Search Console.
  • قد تحصل على تقرير يوضح مدى سهولة استخدامه على الأجهزة المحمولة بمجرد إدخال عنوان URL الخاص بك.
  • 8.Google My Business     
  • هي أداة مجانية عبر الإنترنت تسمح لك بإنشاء المزيد من العرض لملفك التجاري وموقعك على الويب في أماكن مثل بحث Google والخرائط.
  • باستخدام حساب نشاطي التجاري على Google، يمكنك الوصول إلى العملاء وتحديث الملف التعريفي لنشاطك التجاري باستمرار ومراقبة كيفية تفاعل الأشخاص مع نشاطك التجاري على Google.

كما يمكنكم الأطلاع على :

طريقة انشاء موقع الكترونى تجارى 2024

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×