أهمية تحسين واجهة المستخدم ux & ui فى زيادة المبيعات!

ux ui

يمكن لتصميم ux & ui الجيد أن يجعل المنتج الرقمي أكثر سهولة في الاستخدام، وبديهية، وممتعة، مما يزيد من رضا العملاء وولائهم. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى زيادة المبيعات والإيرادات للشركة.

تحسين تجربة المستخدم يعتمد على فهم احتياجات المستخدم وإجراء الأبحاث وتصميم واجهات بديهية، بينما يركز تصميم واجهة المستخدم على العناصر المرئية والتفاعلية للمنتج لإنشاء واجهات مبهجة من الناحية الجمالية.

يعد ux & ui كلاهما ضروريين للمنتج ويعملان معًا بشكل وثيق، ولكن على الرغم من العلاقة المهنية بينهما، فإن الأدوار نفسها مختلفة تمامًا، وتشير إلى جوانب مختلفة جدًا من عملية تطوير المنتج ونظام التصميم.

ما هو UI تصميم واجهة المستخدم؟

في حين أن تجربة المستخدم هي مجموعة من المهام التي تركز على تحسين المنتج للاستخدام الفعال والممتع، فإن تصميم واجهة المستخدم هو مكمل لها؛ الشكل والمظهر والعرض والتفاعل للمنتج.

على عكس تحسين تجربة المستخدم أو تصميمها، يعد تصميم واجهة المستخدم مصطلحًا رقميًا بحتًا.

واجهة المستخدم هي نقطة التفاعل بين المستخدم وجهاز أو منتج رقمي، مثل شاشة اللمس الموجودة على هاتفك الذكي أو لوحة اللمس التي تستخدمها لتحديد نوع القهوة التي تريدها من ماكينة القهوة.

فيما يتعلق بـ ux & ui web  يأخذ تصميم واجهة المستخدم في الاعتبار شكل المنتج ومظهره وتفاعله. الأمر كله يتعلق بالتأكد من أن واجهة المستخدم الخاصة بالمنتج بديهية قدر الإمكان، وهذا يعني التفكير بعناية في كل عنصر مرئي وتفاعلي قد يواجهه المستخدم.

سيفكر ui designer  مصمم واجهة المستخدم في الرموز والأزرار والطباعة وأنظمة الألوان والمسافات والصور والتصميم سريع الاستجابة.

ماذا يتضمن ui تصميم واجهة المستخدم؟

  • تحسين تجربة المستخدم أو تصميمها، يعد تصميم واجهة المستخدم دورًا متعدد الأوجه ومليئًا بالتحديات. وهي مسؤولة عن نقل تطوير المنتج والبحث والمحتوى والتخطيط إلى تجربة جذابة وتوجيهية وسريعة الاستجابة للمستخدمين.
  • تصميم واجهة المستخدم هو ممارسة رقمية بحتة. فهو يأخذ في الاعتبار جميع العناصر المرئية والتفاعلية لواجهة المنتج، بما في ذلك الأزرار والأيقونات والمسافات والطباعة وأنظمة الألوان والتصميم سريع الاستجابة.
  • الهدف من تصميم واجهة المستخدم هو توجيه المستخدم بصريًا عبر واجهة المنتج. الأمر كله يتعلق بإنشاء تجربة بديهية لا تتطلب من المستخدم التفكير كثيرً.
  • ينقل تصميم واجهة المستخدم نقاط قوة العلامة التجارية والأصول المرئية إلى واجهة المنتج، مع التأكد من أن التصميم متسق ومتماسك وممتع من الناحية الجمالية.

مهام ومسؤوليات ui تصميم واجهة المستخدم:

1. شكل ومظهر المنتج

  • تحليل العملاء
  • أبحاث التصميم
  • تطوير العلامات التجارية والرسوم البيانية
  • أدلة المستخدم والقصص

2. الاستجابة والتفاعل

  • النماذج الأولية لواجهة المستخدم
  • التفاعل والرسوم المتحركة
  • التكيف مع جميع أحجام شاشات الجهاز
  • التنفيذ مع المطور

ما هو UX تصميم واجهة المستخدم؟

تشمل تجربة المستخدم جميع جوانب تفاعل المستخدم النهائي مع الشركة وخدماتها ومنتجاتها، وفي الأساس، تنطبق تجربة المستخدم على أي شيء يمكن تجربته، سواء كان موقع ويب، أو ماكينة صنع القهوة، أو زيارة إلى السوبر ماركت، ومن ثم يأخذ تصميم تجربة المستخدم في الاعتبار جميع العناصر المختلفة التي تشكل هذه التجربة.

يفكر مصمم UX في كيفية شعور المستخدم بالتجربة ومدى سهولة قيام المستخدم بإنجاز المهام المطلوبة. كما يقوم أيضًا بمراقبة وإجراء تحليلات المهام لمعرفة كيفية إكمال المستخدمين للمهام فعليًا.

على سبيل المثال، ما مدى سهولة عملية الدفع عند التسوق عبر الإنترنت؟، هل يسهل عليك تطبيق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت؟

الغرض النهائي لتصميم تجربة المستخدم هو إنشاء تجارب ممتعة سهلة وفعالة وذات صلة وشاملة للمستخدم.

تصميم تجربة المستخدم لا يتعلق بالمرئيات؛ وهو يركز على الشعور العام بالتجربة.

مهام ومسؤوليات تحسين تجربة المستخدم:

1.الإستراتيجية والمحتوى

  • تحليل المنافس
  • تحليل العملاء وأبحاث المستخدم
  • هيكل المنتج والاستراتيجية
  • تطوير المحتوى

2. الأسلاك والنماذج الأولية

  • التخطيط السلكي
  • النماذج الأولية
  • الاختبار والتكرار
  • التخطيط التنموي

3. التنفيذ والتحليلات

  • التنسيق مع مصممي واجهة المستخدم
  • التنسيق مع المطورين
  • تتبع الأهداف والتكامل
  • تحليل تجربة المستخدم والتكرار

UI UX والفرق بينهما في أدوار التصميم

UI UX تجربة المستخدم وواجهة المستخدم من أكثر المصطلحات إرباكًا في مجال تصميم مواقع الويب.

الفرق الرئيسي الذي يجب أخذه في الاعتبار هو أن تصميم تجربة المستخدم يدور حول المظهر العام للتجربة، في حين أن تصميم واجهة المستخدم يدور حول كيفية ظهور واجهات المنتج ووظيفتها.

UI واجهة المستخدم بدون UX تجربة المستخدم تشبه الرسام الذي يرسم الطلاء على لوحة قماشية دون تفكير؛ في حين أن تجربة المستخدم بدون واجهة المستخدم تشبه إطار التمثال الذي لا يحتوي على عجينة صلصال عليه.  

 UX  تجربة المستخدم  وUI واجهة المستخدم يسيران جنبًا إلى جنب؛ لا يمكنك الحصول على أحدهما دون الآخر. ومع ذلك، لا تحتاج إلى امتلاك مهارات تصميم واجهة المستخدم لتكون مصمم تجربة المستخدم، والعكس صحيح، حيث تشكل تجربة المستخدم وواجهة المستخدم أدوارًا منفصلة مع بعضها البعض.

ux designer يأخذ رحلة المستخدم بأكملها في الاعتبار لحل مشكلة معينة؛ ما هي الخطوات التي يتخذونها؟ ما المهام التي يحتاجون إلى إكمالها؟ ما مدى سهولة التجربة؟

ux designer  جزء كبير من عملهم يركز على اكتشاف أنواع المشكلات ونقاط الصعوبة التي يواجهها المستخدمون وكيف يمكن لمنتج معين أن يحلها. سيقومون بإجراء بحث مكثف للمستخدم من أجل معرفة من هم المستخدمون المستهدفون وما هي احتياجاتهم فيما يتعلق بمنتج معين.

ui designer  يأخذ في الاعتبار جميع الجوانب المرئية لرحلة المستخدم، بما في ذلك جميع الشاشات الفردية ونقاط الاتصال التي قد يواجهها المستخدم، أو التفكير في النقر على زر، أو التمرير لأسفل الصفحة، أو التمرير عبر معرض الصور.

   بينما يقوم مصمم تجربة المستخدم بتخطيط الرحلة، يركز مصمم واجهة المستخدم على جميع التفاصيل التي تجعل هذه الرحلة ممكنة.  

ui designer  يطرحون أسئلة مثل كيف يمكن استخدام مجموعات الألوان المختلفة لخلق التباين وتحسين إمكانية القراءة أو ما هي أزواج الألوان .

كيف يعمل تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم معًا؟

تسير تجربة المستخدم وواجهة المستخدم جنبًا إلى جنب، تخيل مدى النجاح الذي يحققه المصممون عندما يكونون أقوياء في كلا المجالين.

تصميم واجهة المستخدم UI   يشبه تزيين كعكة UX، تخيل أنك توصلت إلى فكرة مذهلة لتطبيق ما، وهو شيء من الواضح أنه مفقود من السوق ويمكن أن يغير حياة الناس إلى الأفضل. يمكنك تعيين مصمم UX لإجراء بحث المستخدم ومساعدتك في معرفة الميزات التي يجب أن يتمتع بها تطبيقك بالضبط وكيف يجب تخطيط رحلة المستخدم بأكملها.

 يقدم تطبيقك شيئًا يحتاجه ويريده جمهورك المستهدف؛ ومع ذلك، عندما يقومون بتنزيله، يجدون أن النص الموجود على كل شاشة بالكاد مقروء علاوة على ذلك، فإن الأزرار قريبة جدًا من بعضها البعض؛ يستمرون في الضغط على الزر الخطأ، هذه حالة كلاسيكية لواجهة المستخدم السيئة التي تدمر ما كان يمكن أن يكون تجربة مستخدم جيدة.

لا يمكن لواجهة المستخدم الجيدة أبدًا أن تعوض عن تجربة المستخدم السيئة؛ إنه مثل التقاط كعكة مزينة بشكل جميل يكون مذاقها سيئًا للغاية عندما تقضمها.

7 فوائد لتحسين تجربة المستخدم فى زيادة المبيعات

  1. تحسين رضا المستخدم وولائه، إذا كان موقعك أو تطبيقك يصعب التنقل فيه ويسبب ارتباكًا، فقد يتخلى المستخدمون عن التفاعل وينتقلون إلى منافسيك، يعد التنقل المصمم جيدًا وسهل الاستخدام أمرًا مهمًا في ترسيخ المصداقية والسلطة والثقة بين العملاء المحتملين.
  2. زيادة الإنتاجية، يمكن لتجربة المستخدم الجيدة أن تجعل منتجك أكثر كفاءة وأسهل في الاستخدام، مما يقلل الوقت والجهد اللازمين لإنجاز المهمة ويجعل منتجك سهل الاستخدام وبديهيًا. الإحباطات الأقل ستجعل المستخدمين أكثر سعادة.
  3. تحسين القدرة التنافسية، يتوقع المستخدمون أن يشعروا بالرضا عند اختيار شركتك على شركة أخرى، لذلك يجب أن يتوافق منتجك مع توقعاتهم.   أيضًا بشكل مباشر مع كون تحسين محركات البحث (SEO) عاملًا أساسيًا في التصنيف.
  4. النجاح الشامل، يمكن لتجربة المستخدم الجيدة أن تحسن النجاح الشامل لمنتجك. يمكن لتصميم تجربة المستخدم الجيد أن يحقق معدلات تحويل تصل إلى 400%. على المدى الطويل.
  5. تقليل تكاليف التطوير والدعم، يعد فهم توقعات العملاء قبل تصميم منتجك أو خدمتك أمرًا ضروريًا لتقليل الوقت والجهد لتقديم الحلول التي ثبت أنها ما يريده العملاء   
  6. زيادة الإيرادات، عندما تقدم تجربة مستخدم بسيطة ويمكن الوصول إليها، ستجذب المزيد من الزوار الذين سيقضون المزيد من الوقت في استخدام موقع الويب الخاص بك أو تطبيق الهاتف المحمول. يؤدي هذا إلى تحويلات أفضل وزيادة الإيرادات لشركتك.
  7. زيادة التفاعل، عندما تصبح تجربة المستخدم الخاصة بك قديمة، قد يشعر المستخدمون بالارتباك، ولكن عندما تكون تجربة المستخدم الخاصة بك جاهزة، فسوف يستمتعون ويقدرون التنقل في موقعك أو تطبيقك. إذا قام المستخدمون بتقييم تجربتهم على أنها سهلة أو بديهية أو ذات قيمة، فمن المرجح أن يتفاعلوا مع الشركة أو العلامة التجارية.

كيفية تحسين تجربة المستخدم؟

 هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للشركات توظيفها لتحسين تجربة المستخدم. تتضمن ثلاثة أمثلة تحسين سرعة الصفحة، والحفاظ على اتساق صفحات موقع الويب، والتوافق مع الجوّال.

تتمثل إحدى أسهل الطرق وأسرعها لتحسين موقع أو تطبيق في استخدام المساحات البيضاء والصور حيثما تحتاج إليها، بما في ذلك العبارات الجذابة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، والاستفادة من العناوين الرئيسية ذات الصلة، وتقسيم المعلومات الأساسية باستخدام نقاط نقطية.

5 فوائد لتصميم واجهة المستخدم فى زيادة المبيعات

UI تصميم واجهة المستخدم يرتبط ارتباطًا مباشرًا بتجربة المستخدم UX، والمعروف أن الأعمال التجارية عبر الإنترنت مع واجهة مستخدم جيدة تضمن ميزة تنافسية في بيئة تنافسية ومتطورة بشكل متزايد.

  1. اكتساب عملاء جدد، يساهم تصميم واجهة المستخدم الناجح في توفير تجربة مستخدم إيجابية، وبهذه الطريقة، فإنه يجذب عملاء جدد وبالتالي يزيد المبيعات.
  2. زيادة مشاركة العملاء والاحتفاظ بهم، إن تطوير واجهة لتحسين التنقل وتبسيط البحث لا يجذب المستخدمين الجدد فحسب، بل يجعلهم أيضًا يرغبون في مواصلة تجربتهم الرقمية. بهذه الطريقة، يكون هناك احتمال أقل للارتداد ومعدل تحويل أعلى.  
  3. انخفاض تكاليف التطوير، التصميم الجيد التخطيط منذ البداية يتجنب المشاكل المستقبلية. يتضمن ذلك أي احتياجات تدريبية ودعم الواجهة، مثل تصحيح أخطاء التنقل، أو إزالة الوظائف والميزات غير ذات الصلة، أو تعديل التصميم ليكون سهل الوصول إليه وعمليًا.  
  4. انخفاض تكاليف دعم العملاء، عادة، يعبر المستخدمون عن شكوكهم أو صعوباتهم عند التنقل في الواجهة. ومع ذلك، إذا كانت الواجهة بديهية، فسيكون اتصال العملاء بخدمة الدعم أقل تكرارًا.  
  5. زيادة الإنتاجية، يؤدي تقديم أفضل واجهة مستخدم، إلى جانب توفير التكاليف واستخدام الموارد فيما هو ضروري، إلى تحسين الإنتاجية. وتنعكس هذه الإنتاجية في كل من المستخدم والعلامة التجارية. بفضل الواجهة سهلة الاستخدام والتنقل السهل، يقلل المستخدم من وقت البحث ويزيد من رضاه، ويلبي احتياجاته بطريقة سريعة وفعالة. وفي المقابل، تعمل العلامة التجارية على زيادة حجم المبيعات وتحسين ولاء العملاء وتقليل التكاليف والموارد.

كما يمكنكم الأطلاع على :

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

طريقة انشاء موقع الكترونى تجارى 2024

ماهو الفرق بين (SEO) و (SEM) فى التسويق الالكترونى؟

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

أهم خطوات التسويق عبر منصات سوشيال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×