أهم لغات البرمجة المستخدمة في تصميم مواقع الويب

اهم لغات البرمجة
البرمجة

البرمجة: هى روح العصر فعلى مدى القرن الماضي، حاول البشر معرفة أفضل طريقة للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر من خلال اللغات المختلفة، ويتزايد عدد الأشخاص الذين يتعلمون البرمجة عامًا بعد عام.

تطوير البرمجيات: وهى موجود في كل مكان حولنا، بدءًا من الطلبات الخارجية التي نطلبها، ووصولاً إلى الأفلام التي تشاهدها عبر تطبيقات شهيرة، وتعمل التعليمات البرمجية على تمكين الإجراءات اليومية في حياتنا.

   لم يعد من الممكن التعرف على شركات التكنولوجيا على أنها مجرد شركات برمجيات، وبدلاً من ذلك، فهي تجلب الطعام إلى بابنا، وتساعدنا في الحصول على سيارة أجرة، أو تعمل كمدرب شخصي.

ماهى البرمجة؟

 البرمجة ببساطة، هي إعطاء مجموعة من التعليمات لجهاز الكمبيوتر لتنفيذها. إذا سبق لك أن قمت بالطهي باستخدام وصفة من قبل، فيمكنك اعتبار نفسك الكمبيوتر ومؤلف الوصفة كمبرمج، يزودك مؤلف الوصفة بمجموعة من التعليمات التي تقرأها ثم تتبعها. كلما كانت التعليمات أكثر تعقيدا، كلما كانت النتيجة أكثر تعقيدا.

1.برمجة الكمبيوتر: هي عملية كتابة التعليمات البرمجية لتسهيل إجراءات محددة في جهاز كمبيوتر أو تطبيق أو برنامج، وإرشادهم حول كيفية تنفيذها.

تطوير البرمجيات: عمل يقوم به محترفون لإنشاء تعليمات لجهاز الكمبيوتر لتنفيذها عن طريق كتابة واختبار التعليمات البرمجية التي تمكن التطبيقات والبرامج من العمل بنجاح.

2.البرمجة ولغة البرمجة:هي العملية العقلية للتفكير في التعليمات التي يجب إعطائها للآلة مثل الكمبيوتر، ولغة البرمجة هي عملية تحويل تلك الأفكار إلى لغة مكتوبة يمكن للكمبيوتر أن يفهمها.

3.البرمجة بين البساطة والتعقيد: تكون برمجة الكمبيوتر بسيطة مثل إضافة رقمين. يمكن أن يكون الأمر معقدًا أيضًا مثل قراءة البيانات من أجهزة استشعار درجة الحرارة لضبط منظم الحرارة، أو فرز البيانات لإكمال الجدولة المعقدة أو التقارير المهمة أو أخذ اللاعبين عبر عوالم متعددة الطبقات وتحديات في الألعاب.

عندما نعطي تعليمات لجهاز الكمبيوتر من خلال التعليمات البرمجية، فإننا، بطريقتنا الخاصة، نتواصل مع الكمبيوتر. ولكن بما أن أجهزة الكمبيوتر مصممة بشكل مختلف عما نحن عليه، فيجب علينا ترجمة تعليماتنا بطريقة تفهمها أجهزة الكمبيوتر.

4.كيفية البرمجة: فكر في إرشاد طفل ما للمشي، إذا بدأت بقول “ضع قدمك على الأرض”، فهل يعرف ما هي القدم؟ أو ماذا تعني الأرض؟، في مجال البرمجة قد يعني ذلك التأكد من صحة الأشياء الصغيرة مثل علامات الترقيم والتهجئة، لقد ذرف المبرمجون الكثير من الدموع بسبب فقدان الفاصلة المنقوطة (؛) وهو الرمز الذي تستخدمه الكثير من لغات البرمجة للإشارة إلى نهاية السطر.

5.تصميم مواقع احترافية: عملية يقوم مبرمجو الكمبيوتر خلالها  بإنشاء تعليمات لجهاز الكمبيوتر لتنفيذها عن طريق كتابة واختبار التعليمات البرمجية التي تمكن التطبيقات والبرامج من العمل بنجاح.

   يستخدم مبرمجو الكمبيوتر لغات متخصصة للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر والتطبيقات والأنظمة الأخرى لجعل أجهزة الكمبيوتر وشبكات الكمبيوتر تؤدي مجموعة من المهام المحددة.

 ما هو المقصود بلغات البرمجة؟

   تطوير البرمجيات يعتمد على لغة البرمجة، التي هي مجموعة من التعليمات وتركيب الجملة المستخدمة لإنشاء البرامج.

java script: وهي لغة رسمية تحدد مجموعة من التعليمات لجهاز الكمبيوتر لأداء مهام محددة، ويتم استخدامها لكتابة البرامج والتطبيقات والتحكم في أنظمة الكمبيوتر ومعالجتها.

 تصميم مواقع معينة يستلزم لغة ما، وهناك العديد من لغات البرمجة المختلفة، ولكل منها تركيبها الخاص وبنيتها ومجموعة الأوامر الخاصة بها. تتضمن بعض لغات البرمجة الأكثر استخدامًا Java وPython وC++ وJavaScript وC#.

 يعتمد اختيار لغة البرمجة على المتطلبات المحددة للمشروع، بما في ذلك النظام الأساسي المستخدم، والجمهور المستهدف، والنتيجة المرجوة. تستمر لغات البرمجة في التطور والتغير بمرور الوقت، حيث يتم تطوير لغات جديدة وتحديث اللغات القديمة لتلبية الاحتياجات المتغيرة.

الميزات الرئيسية للغات البرمجة ما يلي:

بناء الجملة: القواعد والبنية المحددة المستخدمة لكتابة التعليمات البرمجية في لغة البرمجة.

أنواع البيانات: نوع القيم التي يمكن تخزينها في البرنامج، مثل الأرقام والسلاسل والقيم المنطقية.

المتغيرات: مواقع الذاكرة المسماة التي يمكنها تخزين القيم.

العوامل: الرموز المستخدمة لإجراء العمليات على القيم، مثل الجمع والطرح والمقارنة.

هياكل التحكم: العبارات المستخدمة للتحكم في تدفق البرنامج، مثل عبارات if-else، والحلقات، واستدعاءات الوظائف.

المكتبات والأطر: مجموعات من التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا والتي يمكن استخدامها لأداء المهام الشائعة وتسريع عملية التطوير.

النماذج: أسلوب البرمجة أو الفلسفة المستخدمة في اللغة، مثل الإجرائية أو الشيئية أو الوظيفية.

مواصفات لغة البرمجة المثالية:

البرمجة يجب أن تكون لغتها بسيطة وسهلة التعلم والاستخدام، وأن تتمتع بقابلية قراءة جيدة، ويمكن التعرف عليها من قبل الإنسان.

التجريد هو خاصية لا بد منها للغة البرمجة حيث تأتي القدرة على تحديد البنية المعقدة ومن ثم درجة قابليتها للاستخدام.

  • يجب أن تكون كفاءة لغة البرمجة عالية حتى يمكن تحويلها بسهولة إلى كود الآلة، ولا يستهلك تنفيذها مساحة كبيرة في الذاكرة.
  • يجب أن تكون لغة البرمجة منظمة وموثقة بشكل جيد بحيث تكون مناسبة لتطوير التطبيقات.
  • يجب توفير الأدوات اللازمة لتطوير البرنامج وتصحيحه واختباره وصيانته بواسطة لغة برمجة.
  • يجب أن توفر لغة البرمجة بيئة واحدة تعرف باسم بيئة التطوير المتكاملة (IDE).
  • يجب أن تكون لغة البرمجة متسقة من حيث بناء الجملة والدلالات.

5 أنواع رئيسية من لغات البرمجة

على الرغم من أنك ستجد العشرات من الطرق لتصنيف لغات البرمجة المختلفة، إلا أنها تنقسم بشكل عام إلى خمس فئات رئيسية، ضع في اعتبارك أن بعض اللغات قد تندرج تحت أكثر من نوع واحد:

1. لغات البرمجة الإجرائية

  • تتبع اللغة الإجرائية سلسلة من البيانات أو الأوامر من أجل تحقيق النتيجة المطلوبة.
  • تسمى كل سلسلة من الخطوات إجراءً، والبرنامج المكتوب بإحدى هذه اللغات سيكون له إجراء واحد أو أكثر بداخله.
  • تشمل الأمثلة الشائعة للغات الإجرائية C و C++ و Java و Pascal وBASIC.

C++ تعد لغة برمجة على الرغم من أنها قد لا تكون قابلة للقراءة مثل لغات البرمجة عالية المستوى الأخرى مثل Python، إلا أنها لا تزال مناسبة للمبتدئين.  

2. لغات البرمجة الوظيفية

  • بدلاً من التركيز على تنفيذ البيانات، تركز اللغات الوظيفية على مخرجات الوظائف الرياضية والتقييمات.
  • تؤدي كل وظيفة – وحدة نمطية من التعليمات البرمجية قابلة لإعادة الاستخدام – مهمة محددة وترجع نتيجة.
  • ستختلف النتيجة اعتمادًا على البيانات التي تدخلها في الوظيفة.
  • تتضمن بعض لغات البرمجة الوظيفية الشائعة Scala، Erlang، Haskell، Elixir، F#.

 3. لغات البرمجة الشيئية (OOP)

  • يتعامل هذا النوع من اللغة مع البرنامج على أنه مجموعة من الكائنات المكونة من بيانات وعناصر برنامج، تُعرف بالسمات والأساليب.
  •  يمكن إعادة استخدام الكائنات داخل برنامج أو في برامج أخرى، وهذا يجعلها نوع لغة شائعًا للبرامج المعقدة، حيث يسهل إعادة استخدام التعليمات البرمجية وتوسيع نطاقها.

Java، Python، PHP، C++، Ruby، هي أمثلة على اللغات الشائعة الموجهة للكائنات.

 4. لغات البرمجة النصية

  • يستخدم المبرمجون لغات البرمجة النصية لأتمتة المهام المتكررة، أو إدارة محتوى الويب الديناميكي، أو دعم العمليات في التطبيقات الأكبر حجمًا.
  • تتضمن بعض لغات البرمجة النصية الشائعة Java، Python، PHP، C++، Ruby.

 5. لغات البرمجة المنطقية

  • بدلاً من إخبار الكمبيوتر بما يجب عليه فعله، تعبر لغة البرمجة المنطقية عن سلسلة من الحقائق والقواعد لإرشاد الكمبيوتر حول كيفية اتخاذ القرارات.
  • بعض الأمثلة على لغات المنطق تشمل  Prolog، Absys، Datalog، Alma-0.

اللغات الأمامية مقابل اللغات الخلفية:

HTML    هو مثال على لغات الواجهة الأمامية، والتي تسمى لغات جانب العميل، والتي تُستخدم لإنشاء عناصر موقع ويب افتراضية وتفاعلية يمكن للمستخدمين رؤيتها. تتضمن لغات الواجهة الأمامية أيضًا CSS وJavaScript.

Java مثال على لغات الواجهة الخلفية باللغات من جانب الخادم، فهي تنشئ منطقًا ووظائف خلف كواليس موقع الويب، مثل معالجة حساب المستخدم والمصادقة وتخزينه وإدارته، ومنها أيضًا لغات Python وRuby.

اللغات عالية المستوى مقابل اللغات ذات المستوى المنخفض:

   اللغات عالية المستوى سهلة القراءة والكتابة لأنها مفهومة، ويمكن للمطورين كتابة التعليمات البرمجية على مستوى أعلى من التجريد دون القلق بشأن الأجهزة الأساسية أو نظام التشغيل، لأنه قريب من اللغات الطبيعية، ومن أمثلة اللغات عالية المستوى Python أو Java أو Ruby.

   من ناحية أخرى، تعد لغات المستوى أكثر تعقيدًا في الفهم والكتابة، يعد الكود المكتوب باللغات فعالاً للغاية ويتعامل بشكل مباشر مع أجهزة الكمبيوتر وذاكرته، ومع ذلك يحتاج المطور إلى الاعتماد على الجهود اليدوية والفهم، وتعد لغة التجميع وC أمثلة على هذا النوع من اللغة.

اللغات المترجمة مقابل اللغات المجمعة:

   يقوم المترجم بتنفيذ وقراءة التعليمات البرمجية المفسرة سطرًا تلو الآخر دون تجميعها في كود الجهاز، يمكن تنفيذه على الفور دون الحاجة إلى خطوات تجميع منفصلة، مثل Python وRuby وJavaScript.

   في المقابل، يقوم المترجم أولاً بترجمة اللغات المترجمة إلى كود الآلة. يقوم كذلك بتحويل التعليمات البرمجية التي يمكن قراءتها بواسطة الإنسان إلى بنية يمكن لأجهزة الكمبيوتر تنفيذها. تندرج لغات مثل C وC++ وJava ضمن هذه الفئة.

 ما هي أهم لغات البرمجة المستخدمة في 2024؟

   الويب في تصميمه بفاعلية يحتاج إلى لغة برمجة مناسبة، وفيما يلي أهم لغات البرمجة في عام 2024.

1. JavaScript

  • هي لغة برمجة عالية المستوى وهي إحدى التقنيات الأساسية لشبكة الويب العالمية.
  • يتم استخدامها كلغة برمجة من جانب العميل بنسبة 97.8 بالمائة من جميع مواقع الويب.
  • تم استخدام JavaScript في الأصل فقط لتطوير متصفحات الويب، ولكنها تُستخدم الآن لنشر مواقع الويب من جانب الخادم والتطبيقات غير المتعلقة بمتصفح الويب أيضًا.
  • في الوقت الحاضر، غالبًا ما يتم الخلط بين جافا سكريبت وجافا، وعلى الرغم من وجود بعض أوجه التشابه بينهما، إلا أن اللغتين مختلفتان.
  • Javascript هي لغة البرمجة الأكثر شعبية في العالم ويتزايد الطلب عليها بين مختلف المؤسسات.

2. Python

  • تعد لغة Python واحدة من اللغات الأكثر شعبية اليوم، ومن السهل على المبتدئين تعلمها بسبب سهولة قراءتها.
  • إنها لغة برمجة مجانية مفتوحة المصدر مع وحدات دعم واسعة النطاق وتنمية المجتمع، وسهولة التكامل مع خدمات الويب، وهياكل البيانات سهلة الاستخدام، وتطبيقات سطح المكتب المستندة إلى واجهة المستخدم الرسومية.
  • إنها لغة برمجة شائعة للتعلم الآلي وتطبيقات التعلم العميق.
  • تُستخدم لغة Python لتطوير حزم التصوير ثنائي الأبعاد والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد مثل Blender وInkscape وAutodesk. كما تم استخدامها لإنشاء ألعاب فيديو مشهورة.
  • تُستخدم لغة Python في التطبيقات العلمية والحسابية مثل FreeCAD وAbacus ومن خلال مواقع الويب الشهيرة مثل YouTube وQuora وPinterest وInstagram.

3. Go

  • تم تطوير Go بواسطة Google في عام 2007 لواجهات برمجة التطبيقات وتطبيقات الويب.
  • أصبحت Go مؤخرًا واحدة من أسرع اللغات نموًا نظرًا لبساطتها، فضلاً عن قدرتها على التعامل مع الأنظمة متعددة النواة والشبكية وقواعد التعليمات البرمجية الضخمة.
  • تم إنشاء Go، المعروفة أيضًا باسم Golang، لتلبية احتياجات المبرمجين الذين يعملون في مشاريع كبيرة.
  • اكتسبت شعبية بين العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات الكبيرة بفضل بنيتها البسيطة والحديثة ومعرفتها النحوية.
  • الشركات التي تستخدم Go كلغة خاصة بها تشمل Google وUber وTwitch وDropbox وغيرها الكثير.
  • تكتسب Go أيضًا شعبية كبيرة بين علماء البيانات بسبب سرعتها وفعاليتها.

 4. Java

  • Java هي واحدة من لغات البرمجة الأكثر شعبية المستخدمة اليوم.
  • أصبحت لغة البرمجة ذات الأغراض العامة هذه، المملوكة لشركة Oracle Corporation، ببنيتها الموجهة للكائنات، معيارًا للتطبيقات التي يمكن استخدامها بغض النظر عن النظام الأساسي مثل Mac وWindows وAndroid وiOS بسبب خاصية الكتابة مرة واحدة، وإمكانيات التشغيل في أي مكان (WORA).
  • Java أصبحت معروفة بقابليتها للتنقل عبر الأنظمة الأساسية، من مراكز بيانات الحواسيب المركزية إلى الهواتف الذكية.
  • يوجد اليوم أكثر من 3 مليارات جهاز يقوم بتشغيل التطبيقات المبنية باستخدام Java.

5. Kotlin

  • Kotlin هي لغة برمجة للأغراض العامة تم تطويرها وكشف النقاب عنها في الأصل باسم Project Kotlin بواسطة JetBrains في عام 2011. وتم إصدار الإصدار الأول رسميًا في عام 2016، وهي قابلة للتشغيل المتبادل مع Java وتدعم لغات البرمجة الوظيفية.
  • يتم استخدام Kotlin على نطاق واسع لتطبيقات Android وتطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب وتطوير التطبيقات من جانب الخادم. تم تصميم Kotlin لتكون أفضل من Java، والأشخاص الذين يستخدمون هذه اللغة مقتنعون بذلك.
  • تعتمد معظم تطبيقات Google على لغة Kotlin. بعض الشركات التي تستخدم Kotlin كلغة برمجة خاصة بها تشمل Coursera وPinterest وPostMates وغيرها الكثير.

 6. PHP

  • هي لغة برمجة مفتوحة المصدر تم إنشاؤها عام 1990.
  • يجد العديد من مطوري الويب أنه من الضروري تعلم PHP، حيث تُستخدم هذه اللغة لإنشاء أكثر من 80% من مواقع الويب على الإنترنت، بما في ذلك المواقع البارزة مثل Facebook وYahoo.
  • يستخدم المبرمجون PHP بشكل أساسي لكتابة البرامج النصية من جانب الخادم. لكن يمكن للمطورين أيضًا استخدام هذه اللغة لكتابة نصوص برمجية لسطر الأوامر، كما يمكن للمبرمجين ذوي مهارات ترميز PHP عالية المستوى استخدامها أيضًا لتطوير تطبيقات سطح المكتب.

7. C#

  • تم تطوير لغة C# بواسطة شركة Microsoft، وقد اشتهرت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لدعمها مفاهيم الموجهة للكائنات.
  • إنها إحدى لغات البرمجة الأكثر استخدامًا لإطار عمل .NET.  
  • تعد لغة C# مناسبة بشكل أفضل للتطبيقات التي تعمل على أنظمة التشغيل Windows وAndroid وiOS، حيث أنها تتطلب المساعدة من منتج بيئة التطوير المتكاملة Microsoft Visual C++.

8. Swift

  • قامت شركة Apple بتطوير Swift في عام 2014 لتطبيقات Linux وMac.
  • لغة برمجة مفتوحة المصدر وسهلة التعلم، تدعم Swift كل شيء تقريبًا بدءًا من لغة Objective-C.
  • تتطلب لغة Swift مهارات أقل في البرمجة مقارنة باللغات الأخرى، ويمكن استخدامها مع IBM Swift Sandbox وIBM Bluemix.
  • يتم استخدام Swift في تطبيقات iOS الشائعة مثل WordPress وMozilla Firefox وSoundCloud وحتى في لعبة Flappy Bird.  

9- C و C ++

  • من المحتمل أن تكون لغة C هي أقدم وأشهر لغة وهي أصل اللغات الأخرى مثل C# وJava وJavaScript. C++ هي نسخة محسنة من C.
  • العديد من المطورين اليوم يتخطون تعلم C بمفردهم، بينما يعتقد آخرون أن تعلم C أولاً يوفر أساسًا قيمًا لتطوير C++. وتستخدم كلتا اللغتين على نطاق واسع في علوم الكمبيوتر.
  • يمكن لمطوري C وC++ الاستفادة من المترجمين لمجموعة واسعة من المنصات، مما يجعل التطبيقات المطورة بهذه اللغات قابلة للنقل إلى حد كبير.

10- HTML

  • لغة ترميز النص التشعبي وهي اللغة القياسية لإنشاء صفحات الويب والتطبيقات.
  • يتم استخدام HTML لإنشاء صفحات الويب، ويمكنك استخدام HTML لإضافة صور وروابط وأنواع أخرى من المحتوى إلى صفحة الويب الخاصة بك.
  • HTML هي لغة بسيطة؛ لا تحتاج إلى معرفة الكثير عنها لإنشاء صفحة ويب أساسية.

يمكن تضمين الصور والكائنات الأخرى، مثل النماذج التفاعلية، داخل الصفحة المنتجة باستخدام هياكل HTML، فهي تتيح إنشاء مستندات منظمة من خلال الإشارة إلى الدلالات الهيكلية لعناصر النص بما في ذلك العناوين والفقرات والقوائم والروابط والاقتباسات والكائنات الأخرى.

كما يمكنكم الأطلاع على :

طريقة انشاء موقع الكترونى تجارى 2024

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×