أهم 7 طرق للربح من المنتجات الرقمية؟

أهمية اختيار المنتجات الرقمية

المنتجات الرقمية أصبح بيعها شائعًا على مر السنين بسبب زيادة فرص ريادة الأعمال في العصر الرقمي، وهي الآن واحدة من أكثر الطرق ربحًا لكسب المال عبر الإنترنت، خاصة للمبدعين ورجال الأعمال.

  وفي هذه المقالة، ستتعرف على أفضل المنتجات عبر الإنترنت التي يمكنك بيعها لكسب المال.

ماهي المنتجات الرقمية؟

المنتجات الرقمية هي خدمة تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا الرقمية، الموجودة في شكل غير مادي أو غير ملموس، ولا تحتاج لمخازن وأنظمة شحن وتوصيل باليد. على عكس المنتجات المادية التقليدية، الملموسة والتي تشغل مساحة مادية.

المنتجات الرقمية يتم إنشاؤها وتوزيعها واستهلاكها في بيئة رقمية. تشمل هذه الفئة مجموعة واسعة من العروض، بدءًا من تطبيقات البرامج والمنصات عبر الإنترنت وحتى محتوى الوسائط المتعددة والخدمات الرقمية.

أنواع المنتجات الرقمية:

  • تطبيقات البرامج، تتضمن هذه الفئة مجموعة واسعة من التطبيقات، بدءًا من أدوات الإنتاجية مثل معالجات النصوص وبرامج التصميم وحتى التطبيقات الترفيهية مثل الألعاب وخدمات البث.
  • المحتوى الرقمي، يشمل المحتوى الرقمي أشكالاً مختلفة، بما في ذلك الكتب الإلكترونية والموسيقى ومقاطع الفيديو والبودكاست. يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذا المحتوى واستهلاكه على المنصات الرقمية.
  • المنصات عبر الإنترنت، تعد منصات الوسائط الاجتماعية ومواقع التجارة الإلكترونية والأسواق عبر الإنترنت أمثلة على المنصات الرقمية التي تسهل التفاعل والمعاملات ومشاركة المحتوى.
  • SaaS (البرمجيات كخدمة)، تقدم منتجات SaaS حلولاً برمجية عبر الإنترنت، مما يلغي حاجة المستخدمين إلى تثبيت البرنامج وصيانته وتحديثه محليًا. تشمل الأمثلة أدوات التعاون السحابية وأنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM).
  • الخدمات الرقمية، الخدمات المقدمة عبر الإنترنت، مثل التعليم عبر الإنترنت، والتطبيب عن بعد، وخدمات التسويق الرقمي، تندرج ضمن هذه الفئة.

   وفيما يلي 7 أمثلة على أهم المنتجات الرقمية الشائعة:

1. الدورات التدريبية عبر الإنترنت (الكورسات)

  • المنتجات الرقمية يأتي على رأسها التعلم عبر الإنترنت، والذي انتشر مؤخرًا وأصبح الناس على استعداد لدفع الكثير من المال لاكتساب المعرفة وهم في منازلهم.  
  • ينمو سوق الدورات التدريبية عبر الإنترنت بسرعة ومن المتوقع أن يصل إلى 319 مليار دولار بحلول عام 2029.
  • تجارة المنتجات الرقمية في شكل التعليم والتعلم تعد اتجاهًا ناشئًا بين المتعلمين الكبار والصغار على حد سواء. لقد جاءت الدورات التدريبية عبر الإنترنت لسد الفجوات المعرفية. يبدو أن الكثير من الناس يفضلون الراحة والمرونة في منازلهم ويتجنبون تعقيدات التواصل مع الطبقات المادية.
الربح من منتجات رقمية  في شكل دورات:
  • يمكنك كسب المال من بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت، على الرغم من أنه من الصعب تحديد المبلغ بالضبط.
  • يمكنك تعليم أي شيء للأشخاص الذين يسعون إلى تحسين الذات أو التطوير المهني وتحقيق أقصى قدر من الربح منه.
  • هناك الكثير من العوامل المؤثرة عند إنشاء الدورة التدريبية الخاصة بك عبر الإنترنت ويمكن أن تختلف الأرباح التي تحصل عليها من مبيعات الدورة التدريبية بشكل كبير.
  • يمكنك الوصول إلى رقم كبير بينما تتعامل مع دورة الأعمال الخاصة بك كمشروع بدوام جزئي.
  • يعد إنشاء الدورة التدريبية جزءًا فقط من العملية، العمل على التسويق والمبيعات، بما في ذلك علامتك التجارية الشخصية، يمكن أن يمنحك ميزة.
  • سعر الدورة التدريبية الخاصة بك يُحدث فرقًا كبيرًا في عدد الأشخاص الذين تحتاجهم لبيع الدورة التدريبية الخاصة بك لتحقيق أهداف الإيرادات الخاصة بك.
  • هل لديك قائمة بريد إلكتروني؟ هل يوجد متابعين على مواقع التواصل الاجتماعي؟ هل لديك قناة على اليوتيوب بها مشتركين؟ هل لديك إمكانية الوصول إلى الشركاء وشبكاتهم؟ كلما كانت الشبكة أكبر وأكثر تفاعلاً، كلما زاد عدد العملاء الذين يمكنك توقع الحصول عليهم أثناء القيام بالتسويق.
كيف تعمل تجارة المنتجات الرقمية في شكل دورات؟:
  • تتكون عادةً من دروس فيديو ومواد مكتوبة واختبارات وواجبات وجلسات مسجلة مباشرة مع المعلمين.
  • يمكن للأفراد الوصول إلى هذه الدورات الرقمية من خلال موقع ويب أو نظام إدارة التعلم.

2.منتجات رقمية من خدمة البرمجيات SaaS

  • تجارة المنتجات الرقمية Software as a Service أو البرمجيات كخدمة، هي نموذج توزيع حيث يتم تقييم تطبيقات البرامج بواسطة المستخدمين رقميًا من خلال الاشتراكات.
  • بدلاً من شراء البرنامج وتثبيته بشكل دائم على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم، يدفع المستخدمون رسومًا بانتظام لمواصلة استخدام البرنامج.
  •    يتيح اشتراك المستخدمين، في منصة SaaS الاستفادة من ميزات البرنامج والأدوات اللازمة لأداء المهام أو إدارة البيانات أو أتمتة العمليات اعتمادًا على التطبيق المحدد.

  أمثلة على التطبيقات البرمجية التي يتم استخدامها بناءً على الاشتراك، SEMrush، Ahrefs، slack، Dropbox، HubSpot.

ذا كانت لديك فكرة جيدة عن التطبيقات البرمجية التي يمكن أن تعتمد على الاشتراك، فقد حان الوقت للبدء في العمل وبيع هذا المنتج الرقمي، ومع تسويق SaaS الصحيح، أنت في طريقك إلى تحقيق دخل كبير للفاية.

3. التصميم الجرافيكي في تجارة المنتجات الرقمية

إذا كنت مصمم جرافيك، فلديك بالفعل الأدوات التي تحتاجها لإنشاء عناصر رقمية قابلة للبيع. وذلك لأن المصممين الآخرين، بعضهم في مواعيد نهائية ضيقة، يبحثون عن العناصر التي يحتاجونها لجعل عملهم يتألق.

منتجات رقمية  كثيرة مثل الرموز المتجهة والكائنات والخطوط وغيرها يمكنك إنشاؤها وبيعها أثناء العمل اليومي مع العملاء. إذا كان لديك شغف بالتصميم، فقد تكون هذه فرصة للسماح لإبداعك بالتألق خارج مشروع العميل.

4.تجارة المنتجات الرقمية في القوالب Templates

يمكن للقالب أن يوفر على شخص ما جهد تصميم موقع ويب من البداية، أو إنشاء بطاقات عمل مخصصة، أو التخطيط لاستراتيجيتهم التسويقية، أو معالجة بعض الأرقام في برنامج Excel، أو تحسين سيرتهم الذاتية في لمح البصر.

أمثلة على القوالب التي يمكنك بيعها:

  • قوالب تخطيط الأعمال
  • قوالب استراتيجية التسويق
  • قوالب اكسل
  • قوالب تحليلات Google Data Studio
  • العقود التجارية
  • مواضيع ووردبريس
  • عروض PowerPoint التقديمية
  • أفكار لنماذج CANVA لإنشاءها وبيعها

5. منتجات رقمية كمطبوعات قابلة للتنزيل

 سواء كنت تقدم صفحات التلوين، أو كتب التدريب للأطفال، أو الملصقات، أو بطاقات أعياد الميلاد، فإن هناك من يبحث عنها، وبسهولة يمكنه العثور عليها على الإنترنت وطباعتها عبر تنزيل الملف، بدلًا من عناء التجول للبحث عنها.  

مكان بيع الأنماط الحرفية والمطبوعات القابلة للتنزيل:
  • الحل الأمثل  هو منصات مثل  Etsy و Shopify وMakerist.
  • يمكنك أيضًا إنشاء متجر على منصة التواصل الاجتماعي المفضلة لديك  مثل متجر Facebook أو Instagram .

6. الكتب مورد منتجات رقمية فعال

تعد الكتب من المنتجات الرقمية الملائمة في هذا العصر نظرًا لسهولة الوصول إليها باستخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة القراءة الإلكترونية.

إنها تأتي بتنسيقات مختلفة مثل ملفات PDF وEPUB وMOBI وAZW ولكنها تشترك جميعًا في نفس الغرض وهو تقديم المحتوى بتنسيق رقمي.

7 نصائح حول تجارة المنتجات الرقمية في الكتب:

تجارة المنتجات الرقمية قد تكون أمرًا ليس بالسهل على الكتاب الذين بدأوا للتو رحلتهم بميزانية محدودة، وهذا عدد من النصائح التي يمكن أن تساعدهم على بيع الكتب إلكترونيًا:

1. اختر المجال المناسب

يعد اختيار المجال المناسب لجمهورك المستهدف خطوة حاسمة في إنشاء الكتب الإلكترونية. ابحث عن الموضوعات الشائعة ضمن خبرتك، وحلل اهتمامات الجمهور والمنافسة والطلب المحتمل.

2. إنشاء محتوى عالي الجودة

يجب أن يكون محتوى كتابك الإلكتروني قيمًا ودقيقًا وجذابًا. قم بإجراء بحث شامل حول موضوعك، وقدم رؤى قابلة للتنفيذ وقدم المعلومات بطريقة واضحة ومنظمة.  

3. تصميم غلاف احترافي

يعد تصميم غلاف كتابك الإلكتروني بمثابة تمثيل مرئي لجودة المحتوى الخاص بك. استأجر مصممًا محترفًا أو استخدم أدوات التصميم لإنشاء غلاف ملفت للنظر ينقل جوهر كتابك الإلكتروني.  

4. الاستفادة من منصات نشر الكتب الإلكترونية

استخدم منصات نشر الكتب الإلكترونية مثل Amazon’s Kindle Direct Publishing أو Smashwords أو غيرها من المنصات التي تتوافق مع أهدافك.

5. تحسين التسعير

ابحث عن كتب إلكترونية مماثلة في مجال تخصصك لتحديد الأسعار التنافسية. ضع في اعتبارك عوامل مثل الطول والقيمة واستعداد جمهورك المستهدف للدفع.

6. تنفيذ استراتيجيات تسويقية فعالة

يمكن أن يؤدي الترويج المتسق والاستراتيجي إلى زيادة ظهور كتابك الإلكتروني بشكل كبير. تتضمن بعض استراتيجيات تسويق الكتب الإلكترونية الفعالة إنشاء موقع ويب احترافي أو صفحة مقصودة لكتابك الإلكتروني والترويج له من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني ومدونات الضيوف والتعاون مع المؤثرين.

7. تنويع مصادر الإيرادات

استكشف الفرص للتوسع إلى ما هو أبعد من مبيعات الكتب الإلكترونية المباشرة. فكر في إنشاء منتجات ذات صلة، مثل الكتب الصوتية أو الدورات التدريبية، لا يؤدي هذا التنويع إلى زيادة إيراداتك فحسب، بل يلبي أيضًا تفضيلات الجمهور المتنوعة.

أفضل 7 منصات منتجات رقمية  لبيع كتبك:

1. أمازون كيندل للنشر المباشر (KDP)

  • يعد KDP التابع لشركة Amazon بمثابة مركز قوة، حيث يتيح الوصول إلى عدد هائل من القراء من خلال متجر الكتب الإلكترونية الخاص به.
  •   تتيح خدمة Kindle Direct Publishing من Amazon النشر المجاني وتفرض رسومًا على أساس سعر كتابك الإلكتروني. إذا قمت بتحديد خيار حقوق الملكية بنسبة 35%، فستكون حقوق الملكية الخاصة بك هي 35% من قائمة الأسعار الخاصة بك بدون ضريبة القيمة المضافة لكل وحدة مباعة.
  • وبدلاً من ذلك، إذا اخترت خطة حقوق الملكية بنسبة 70%، فستكون أرباحك 70% من سعر منتجك، باستثناء ضريبة القيمة المضافة. ومع ذلك، سيتم تقليل ذلك من خلال تكاليف التسليم

2. Smashwords

  • يمكن جعل كتابك الإلكتروني متاحًا على منصات مهمة مثل Apple iBooks وBarnes & Noble والمزيد. تعمل شبكة التوزيع بعيدة المدى على زيادة إمكانية رؤية كتابك الإلكتروني.
  • يتم توزيع Smashbox على كبار تجار التجزئة، وستحصل على 60% من قائمة الأسعار التي تحددها.

3. Draft2Digital

  • تعمل هذه المنصة على تبسيط توزيع كتابك الإلكتروني عبر المتاجر الكبرى عبر الإنترنت، بما في ذلك Amazon وApple وKobo وغيرها. تساعدك أدواته البديهية على تجاوز العوائق التقنية، مما يسمح لك بالتركيز على كتابتك.
  • لا تفرض Draft2Digital رسومًا مقدمة على أي من خدماتها، ولكنها تتقاضى بدلاً من ذلك حوالي 10% من السعر الذي تحدده لقائمة أسعار كتابك.

4. Payhip

لا يمكنك فقط بيع الكتب الإلكترونية مباشرة لجمهورك، ولكن يمكنك أيضًا تخصيص الأسعار ودمج النظام الأساسي في موقع الويب الخاص بك بسلاسة.

تفرض Payhip رسوم معاملة لكل عملية بيع، بدءًا من 5% لكل معاملة. هناك أيضًا خيار لرسوم الاشتراك الشهري للخطط ذات المستوى الأعلى التي لا تتطلب أي رسوم معاملات على الإطلاق.

5. Gumroad

تتجاوز Gumroad الكتب الإلكترونية، فهي تقدم خدماتها لمبدعي المنتجات الرقمية المختلفة. إلى جانب الكتب الإلكترونية، يمكنك بيع العضويات والموسيقى والفن. تفتح هذه المنصة متعددة الاستخدامات الأبواب أمام مصادر الدخل المتنوعة.

6. Lulu

يقف Lulu كشريك شامل للمؤلفين. بالإضافة إلى توزيع الكتب الإلكترونية، فهو يقدم مجموعة من خدمات النشر مع Lulu، لن تقوم بإصدار كتابك الإلكتروني فحسب، بل ستستفيد أيضًا من النظام البيئي الداعم.

7. BookBaby

  • بالإضافة إلى التوزيع، تزودك هذه المنصة بأدوات التسويق وخدمات المؤلف الأساسية. إنه حل شامل للمؤلفين المستعدين لترك بصمتهم.
  • يعتمد تسعير BookBaby على الخدمات التي تحتاجها، مثل توزيع الكتب الإلكترونية وتنسيقها وتحريرها وتصميم غلافها. تختلف التكاليف بناءً على اختيار الحزمة الخاصة بك.

7. المنتجات الرقمية للعضويات والمجتمعات المدفوعة

  • إذا كان هدفك هو تحقيق إيرادات متكررة من خلال بناء مجتمع وخدمته بشكل مستمر، فإن العضوية هي المنتج الرقمي المثالي الذي يمكنك بيعه.
  • سواء كنت تخطط لبيع سلسلة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت، أو ببساطة فرض رسوم على الأعضاء مقابل القدرة على الاختيار ، يمكن أن يساعدك موقع العضوية في بناء تدفق إيرادات شهري.
  • مواقع Memberships and paid communities ليست موجهة فقط نحو نوع واحد محدد من الأعمال. كما ترون من أمثلة مواقع العضوية هذه، يمكن لأي شخص لديه خبرة متخصصة وشغف لمشاركتها مع العالم إنشاء واحدة.

من خلال عضوية المجتمع المدفوعة، يحصل الطلاب على فرصة المشاركة في مجموعات مناقشة حصرية وورش عمل وجلسات أسئلة وأجوبة. وعندما يشتركون، فإنهم يضيفون إلى تدفق دخل ثابت ويمكن التنبؤ به لك كمعلمهم.

كما يمكنكم الأطلاع على :

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

ماهو الفرق بين (SEO) و (SEM) فى التسويق الالكترونى؟

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

أهم خطوات التسويق عبر منصات سوشيال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×