ماهو الفرق بين التسويق التقليدى والتسويق الرقمى؟

الفرق بين التسويق التقليدى والتسويق الحديث
التسويق الحديث

التسويق الرقمى والتسويق التقليدي يتمتعان بمجموعة من المزايا الخاصة بهما، ولكن اعتمادًا على احتياجات العمل، قد يكون واحدًا أفضل من الآخر.  

    يساعد التسويق في تثقيف العملاء المحتملين حول عروض منتجاتك أو خدماتك، ويساعدك على تحقيق المزيد من المبيعات، ولا يعمل التسويق على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية لإعلام المزيد من الأشخاص بعلامتك التجارية فحسب، بل يهدف أيضًا إلى جعل عملية البيع أسهل للجميع.

مع وجود مفهومين تسويقيين للاختيار من بينهما، يجد العديد من أصحاب الأعمال صعوبة في تنفيذ استراتيجية تسويقية تناسب علامتهم التجارية بشكل أفضل. ليس سراً أن التسويق التقليدي صمد أمام اختبار الزمن، ولكن من الصعب تجاهل جاذبية التسويق الحديث.

الفرق بين التسويق التقليدى والتسويق الرقمى

التسويق التقليدى: يستخدم الأشكال المطبوعة ووسائل الإعلام، بما في ذلك الإعلانات التلفزيونية واللوحات الإعلانية واللافتات.

إنه مصمم أيضًا للتركيز بشكل أكبر على بيع خدمة أو منتج معين ويستخدم مجموعة متنوعة من الوسائط للإعلان عن علامة تجارية.

التسويق التقليدي أسهل في الفهم، ولن تواجه الشركات أي صعوبة في شرح منتجاتها أو خدماتها لمختلف الفئات العمرية، كما أنه يعمل بشكل أفضل مع الجمهور المحلي لأنه يمكن أن يكون مركزيًا في مدينة أو منطقة.  

التسويق الحديث: يشمل التسويق الرقمي من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة، ويسمح لك التسويق الرقمي بتتبع حملاتك ومراقبتها بسهولة، مع استبعاد كل التخمينات من التسويق لضمان قدرتك على تحسين كل استراتيجية للحصول على أفضل النتائج.

في حين أن النقطة المحورية للتسويق التقليدي هي منتج الشركة أو خدمتها، فإن التسويق الرقمى أكثر توجهاً نحو العملاء، والشركات التي تتبنى إستراتيجية حديثة تضع دائمًا رضا عملائها فوق كل شيء آخر، لذلك فهي قادرة على تلبية رغبات واحتياجات جمهورها الفريدة.

   نظرًا لأن التسويق الرقمى يستخدم منصة رقمية، فهو أكثر قابلية للتخصيص. ويمكنه أيضًا التكيف بسهولة مع التغيير، لذلك ليس لديه مشكلة في مواكبة أحدث اتجاهات التسويق.

  بالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول إليه من أي جهاز، مما يعني أن الشركات لديها فرصة أكبر للوصول إلى جمهور عالمي، وتساعد كل هذه العوامل في بناء ولاء العملاء وثقتهم، فضلاً عن الاعتراف بالعلامة التجارية على مستوى العالم.

ماهو التسويق الرقمى؟ 

التسويق الرقمى هو منهجية شاملة ورشيقة تعتمد على البيانات تربط العلامات التجارية بعملائها المثاليين لتحقيق نتائج الأعمال المستهدفة.

  وعلى الرغم من أنه يمكن تجميع العناصر بعدد لا حصر له من الطرق، إلا أن نهج التسويق الرقمى يمزج دائمًا بين التفكير الإبداعي والتنفيذ مع البحث والاستراتيجية والتكنولوجيا والتحليل لتحقيق الأهداف التنظيمية.

   لأسباب عديدة، تطمح كل شركة تقريبًا إلى تحقيق تغييرات في شيء واحد هو النمو، وزيادة أعداد العملاء، وتوسيع حصتها في السوق، وزيادة الربحية، لدعم هذه الأهداف، تقوم فرق التسويق الحديثة الأكثر فعالية ببناء الوعي بالعلامة التجارية، وتشكيل التصورات، ورعاية الجماهير الرئيسية.

أنواع التسويق الرقمى

التسويق الرقمى وسيلة فعالة لزيادة المبيعات سواء كنت تبيع منتجات عبر الإنترنت، أو تدير شركة B2B، ويجب عليك العثور على استراتيجيات التسويق المناسبة لتنمية جمهورك، والوصول إلى المزيد من العملاء، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وأهدافك هي التي تحدد أنواع التسويقالتي يمكنك الاستعانة بها على النحو التالي:

1. تسويق المحتوى

يهدف تسويق المحتوى إلى تزويد عملائك بالمعلومات التي يمكنهم استخدامها لاتخاذ قرار الشراء، والاستراتيجية التسويقية الفعالة تعمل على تثقيف العملاء وإشراكهم من خلال مساعدتهم في العثور على معلومات حول منتجاتك أو علامتك التجارية أو صناعتك عبر الإنترنت.

   ومن الأمثلة على تسويق المحتوى المدونات، منشورات وسائل التواصل الاجتماعي العضوية، الفيديو

2. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

   تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة تسويقية فعالة من حيث التكلفة يمكنها مساعدتك على زيادة التفاعل مع جمهورك وتثقيف المستهلكين وبيع المزيد من المنتجات.

هناك العديد من الطرق المختلفة للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي مع منصات مختلفة للاختيار من بينها، وسيكون بعضها أكثر فعالية لتحقيق أهدافك التسويقية من غيرها. على سبيل المثال، عادةً ما تحصل الشركات التي تعمل بنظام B2B على نتائج أفضل على LinkedIn وFacebook مقارنةً بـ Instagram وYouTube. وفي الوقت نفسه، تحصل المزيد من الشركات المرئية، مثل شركات التجارة الإلكترونية، على نتائج أفضل على Instagram وTikTok وFacebook.

 ويعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في بعض الأحيان جزءًا صغيرًا من تسويق المحتوى، ومع ذلك يعتقد العديد من المسوقين أن وسائل التواصل الاجتماعي هي تقنية تسويق قائمة بذاتها تستحق المزيد من الاهتمام.

3. التسويق المؤثر

   يمكن للتسويق المؤثر أن يساعد علامتك التجارية على اكتساب المزيد من الظهور، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، وذلك نظرًا لأن المؤثرين هم قادة الفكر في صناعاتهم، فقد اكتسبوا مستوى من الثقة لن تكتسبه العديد من الشركات أبدًا، لذلك من المرجح أن يستمع متابعوهم إلى توصيات المنتج.   

  يُستخدم التسويق عبر المؤثرين بشكل شائع في التعاملات بين الشركات والمستهلكين (B2C)، وخاصةً في شركات التجارة الإلكترونية.

4. التسويق عبر محركات البحث

  أنواع التسويق الرقمى، تشمل التسويق عبر محركات البحث (SEM) والمقصود به جميع أنواع التسويق التي تستخدم محركات البحث مثل Google كأداة تسويقية لها.

تحسين محركات البحث (SEO):

استراتيجية تسويق تعمل على تحسين محتوى موقع الويب لمساعدتك على زيادة تصنيفاتك على محركات البحث.

إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC):

هي إستراتيجية تسويق أخرى لمحركات البحث تساعد موقع الويب الخاص بشركتك على الظهورفي قسم نتائج البحث المدفوعة بدلاً من النتائج العضوية، وتتطلب الخدمة الدفع مقابل كل نقرة، بينما يركز تحسين محركات البحث (SEO) على حركة المرور العضوية.

  5. التسويق عبر البريد الإلكتروني

   تستخدم العديد من الشركات التسويق عبر البريد الإلكتروني لأنه فعال للغاية، يتطلب التسويق عبر البريد الإلكتروني من المسوقين إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى العملاء والمحتملين لزيادة المبيعات ومساعدة العملاء عبر مسار المبيعات بسهولة.  

   يتطلب التسويق عبر البريد الإلكتروني حث الأشخاص على الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، و بمجرد حصولك على مشتركين، يمكنك أن ترسل لهم إصدارات المنتجات الجديدة، وتذكيرات سلة التسوق المهجورة، وحتى الرسائل الإخبارية لمساعدتهم خلال مسار التحويل.

أنواع التسويق التقليدي

  أنواع التسويق الحديث تشهد انتشارًا بمعدلات أكبر إلا أن الشركات ما زالت في حاجة إلى أنواع التسويق التقليدي.

 1. العلاقات العامة

هي نوع من التسويق الذي يمكن أن يساعد في بناء سمعة عملك في وسائل الإعلام، وتعمل العلاقات العامة على بناء علاقات مفيدة بين شركتك والجمهور من خلال الوسائط المكتسبة لإدارة صورة الشركة وسمعتها.

 2. التسويق المطبوع

   هو استخدام الوسائط المطبوعة لتوليد الوعي بالعلامة التجارية لشركتك، ويشمل التسويق المطبوع الإعلانات في المجلات والكتيبات واللوحات الإعلانية، وهو ليس شيئًا يمكنك قياسه بشكل فعال.

3. البريد المباشر

   يعمل التسويق عبر البريد المباشر بشكل مشابه للتسويق عبر البريد الإلكتروني، ولكن بدلاً من إرسال المعلومات إلى صندوق البريد الرقمي الخاص بك، فإنه يرسل مواد مطبوعة إلى صندوق البريد الفعلي الخاص بك.

 4. التلفزيون والإذاعة

   تطورت الإعلانات التلفزيونية والإذاعية بمرور الوقت ولكنها تظل استراتيجيات تسويقية فعالة للشركات، قد تكون هذه الإعلانات باهظة الثمن، لذا فهي ليست مثالية للشركات الصغيرة.  

مبادئ التسويق الرقمى

1. الارتقاء بتجربة العملاء في كل نقطة اتصال للعلامة التجارية:

يتوقع المستخدمون أن يكونوا قادرين على التبديل بسهولة بين شاشات متعددة عند التفاعل مع موقع الويب الخاص بك والعلامة التجارية، ولكن يجب أن تتحدث كل نقطة اتصال أيضًا عن قيمة علامتك التجارية، وترسيخ الثقة، وتحكي قصة متماسكة.

2. بناء اتصالات شخصية مع الأفراد:

التسويق الرقمى عبارة عن منهجية شاملة ورشيقة تعتمد على بيانات تربط العلامات التجارية بعملائها المثاليين لتحقيق نتائج الأعمال المستهدفة.

   ولتحقيق هذا المستوى من التخصيص تحتاج إلى تطوير فهم عميق للعملاء، ما هي رغباتهم وتحدياتهم ونقاط الألم وآمالهم وأحلامهم وألوانهم المفضلة؟، وتحتاج أيضًا إلى تكنولوجيا التسويق التي يمكنها تخصيص المحتوى والخبرة بشكل فعال.  

3. دمج استراتيجية وتكتيكات التسويق متعددة القنوات

التسويق الرقمى يدور حول العثور على القناة الصحيحة، حبث يقضي الشخص العادي أكثر من 11 ساعة يوميًا في التنقل بين أشكال مختلفة من الوسائط، وأفضل نهج هو إنشاء نقاط اتصال عبر قنوات متعددة.  

4. التكيف مع تطور المشهد التسويقي

   مبادئ التسويق الحديث تشير إلى أن المسوقبن المعاصرين يتميزون بطبيعتهم بالمرونة، ويتكيفون باستمرار مع التقنيات والسلوكيات المتغيرة، من الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى الواقع المعزز إلى التسويق حسب الطلب وما بعده.

5. تعظيم الكفاءة من خلال تكنولوجيا التسويق والأتمتة

   من خلال التخلص من المهام اليدوية المتكررة، وتحفيز سير عمل الاتصالات، وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وتتبع الأداء، وضبط الحملات الإعلانية الرقمية يتم العمل على زيادة كفاءة موارد التسويق والاستثمارات.

6. قياس وتحليل الأداء التسويقي

   التسويق الرقمى هو استثمار، والاستثمارات تقاس بالعوائد، ويشير 98% من مديري التسويق إلى أن قياس عائد الاستثمار هو شاغلهم الأول، ومن المؤكد أن ظهور أدوات التحليل التي لا نهاية لها قد سهّلت عملية اقياس.

7. الاستفادة من التنفيذ التكراري والتحسين

   مبادئ التسويق الرقمى تعتمد أدوات وتقنيات مبتكرة، ونتكيف مع تحولات السوق، وتحسن الاستراتيجيات والحلول الإبداعية التي يمكن أن تكون أكثر مثالية قليلاً.

   وقد دفعت حالة الحركة المستمرة إلى تبني نهج تسويقي مرن، والعلامات التجارية التي تتماشى مع النهج المرن الذي يتضمن التنفيذ التكراري والتحسين قادرة على الاستجابة بسرعة للتحديت الجديدة مع الاستفادة من الرؤى والفرص الجديدة.

يمكن للنهج الرشيق أن يسهل التحديثات السريعة للحملة الحالية بناءً على تحليل البيانات، أو قد يمكّن الفريق من التحول من حملة مخططة مسبقًا إلى فرصة جديدة، وبغض النظر عن مدى أهمية التنفيذ، فإن هذه الدورة التكرارية تسمح للعلامات التجارية بتعظيم أدائها التسويقي.

كما يمكنكم الأطلاع على :

ماهى وظيفية SEO فى المواقع والمتاجر.

ماهو الفرق بين (SEO) و (SEM) فى التسويق الالكترونى؟

أهمية بناء استراتيجية التسويق لأصحاب الأعمال والشركات؟

اهمية تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي فى تفوق الشركات.

أهم خطوات التسويق عبر منصات سوشيال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
×